• 945
  • عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : " كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ يَقُومُ كُلَّ خَمِيسٍ فَيَقُولُ : " إِنَّ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرَ السُّنَنِ سُنَنُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَإِنَّ أَكْيَسَ الْكَيْسِ التُّقَى وَإِنَّ أَحْمَقَ الْحُمْقِ الْفُجُورُ قَالَ : وَكَانَ لَا تُخْطِئُنِي عَشِيَّةُ خَمِيسٍ إِلَّا أَتَيْتُهُ فِيهَا وَمَا سَمِعْتُهُ قَطُّ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مَرَّةً ، فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ وَقَدْ حَلَّ إِزَارَهُ وَانْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ وَاغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ فَقَالَ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ أَوْ دُونَ ذَلِكَ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ أَوْ شِبْهَ ذَلِكَ "

    أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرَانَ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخُو زُهَيْرٍ الْحَافِظِ ، نا ابْنُ أَبِي مَذْعُورٍ ، نا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ مُسْلِمٍ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ : كَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ يَقُومُ كُلَّ خَمِيسٍ فَيَقُولُ : إِنَّ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابُ اللَّهِ وَخَيْرَ السُّنَنِ سُنَنُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَشَرَّ الْأُمُورِ مُحْدَثَاتُهَا وَإِنَّ أَكْيَسَ الْكَيْسِ التُّقَى وَإِنَّ أَحْمَقَ الْحُمْقِ الْفُجُورُ قَالَ : وَكَانَ لَا تُخْطِئُنِي عَشِيَّةُ خَمِيسٍ إِلَّا أَتَيْتُهُ فِيهَا وَمَا سَمِعْتُهُ قَطُّ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مَرَّةً ، فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ وَقَدْ حَلَّ إِزَارَهُ وَانْتَفَخَتْ أَوْدَاجُهُ وَاغْرَوْرَقَتْ عَيْنَاهُ فَقَالَ أَوْ فَوْقَ ذَلِكَ أَوْ دُونَ ذَلِكَ أَوْ قَرِيبًا مِنْ ذَلِكَ أَوْ شِبْهَ ذَلِكَ

    محدثاتها: محدثة : مُبتَدَعة
    أكيس: الكيس : العقل والفطنة
    عشية: العشي : ما بين زوال الشمس إلى وقت غروبها
    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات