عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : " إِنَّا نَأْكُلُ مِنْ لُحُومِ هَذِهِ الْإِبِلِ ، وَنَشْرَبُ عَلَيْهَا مِنَ النَّبِيذِ لِيُقَطِّعَهَا فِي أَجْوَافِنَا وَبُطُونِنِا " ، فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ : {{ مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ }} ، فَقَالَ شَرِيكٌ : أَجَلْ ، وَاللَّهِ مَا سَمِعْتَهُ ، شَغَلَكَ عَنْ ذَلِكَ الْجُلُوسِ عَلَى الطَّنَافِسِ فِي صُدُورِ الْمَجَالِسِ ، ثُمَّ سَكَتَ ، فَتَذَاكَرَ الْقَوْمُ الْحَدِيثَ فِي النَّبِيذِ ، فَقَالَ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، حَدِّثِ الْقَوْمَ بِمَا سَمِعْتَ فِي النَّبِيذِ ، فَقَالَ : كَلَّا ، الْحَدِيثُ أَعَزُّ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ أَنْ يُعَرَّضَ لِلتَّكْذِيبِ عَلَى مَنْ يَرُدَّ ؟ عَلَى مَنْ يَرُدَّ ؟ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيِّ أَمْلَى عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ "
أنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ رَوْحٍ النَّهْرَوَانِيُّ ، أنا الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا الْجُرَيْرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَزْيَدَ الْخُزَاعِيُّ ، نا الزُّبَيْرُ هُوَ ابْنُ بَكَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَمِّي مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ جَدِّي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُصْعَبٍ ، قَالَ : حَضَرْتُ شَرِيكًا فِي مَجْلِسِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ وَعِنْدَهُ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَالْجُرَيْرِيُّ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ جَرِيرٍ ، وَكَانَ خَطِيبًا لِلسُّلْطَانِ ، فَتَذَاكَرُوا الْحَدِيثَ فِي النَّبِيذِ وَاخْتِلَافِهِمْ فِيهِ ، فَقَالَ شَرِيكٌ : نا أَبُو إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : إِنَّا نَأْكُلُ مِنْ لُحُومِ هَذِهِ الْإِبِلِ ، وَنَشْرَبُ عَلَيْهَا مِنَ النَّبِيذِ لِيُقَطِّعَهَا فِي أَجْوَافِنَا وَبُطُونِنِا ، فَقَالَ الْحَسَنُ بْنُ زَيْدٍ : {{ مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ }} ، فَقَالَ شَرِيكٌ : أَجَلْ ، وَاللَّهِ مَا سَمِعْتَهُ ، شَغَلَكَ عَنْ ذَلِكَ الْجُلُوسِ عَلَى الطَّنَافِسِ فِي صُدُورِ الْمَجَالِسِ ، ثُمَّ سَكَتَ ، فَتَذَاكَرَ الْقَوْمُ الْحَدِيثَ فِي النَّبِيذِ ، فَقَالَ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ : أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، حَدِّثِ الْقَوْمَ بِمَا سَمِعْتَ فِي النَّبِيذِ ، فَقَالَ : كَلَّا ، الْحَدِيثُ أَعَزُّ عَلَى أَهْلِهِ مِنْ أَنْ يُعَرَّضَ لِلتَّكْذِيبِ عَلَى مَنْ يَرُدَّ ؟ عَلَى مَنْ يَرُدَّ ؟ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيِّ أَمْلَى عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الْأَوْدِيِّ