عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، قَالَ : " مَا رَأَيْتُ أَعْجَبَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، يَأْتُونَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْعَوْا ، وَيَزُورُونَ مِنْ غَيْرِ شَوْقٍ ، وَيُمَلُّونَ بِالْمُجَالَسَةِ ، وَيُبْرَمُونَ بِطُولِ الْمُسَاءَلَةِ "
أَخْبَرَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ أَحْمَدَ الْمُؤَذِّنُ فِي جَامِعِ الْبَصْرَةِ ، نا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الدَّقَّاقُ ، بِالْأَهْوَازِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، نا رَجَاءُ بْنُ سَلَمَةَ ، نا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ الْخَيَّاطُ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي الزَّاهِرِيَّةِ ، قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَعْجَبَ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، يَأْتُونَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُدْعَوْا ، وَيَزُورُونَ مِنْ غَيْرِ شَوْقٍ ، وَيُمَلُّونَ بِالْمُجَالَسَةِ ، وَيُبْرَمُونَ بِطُولِ الْمُسَاءَلَةِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَالْإِضْجَارُ يُغَيِّرُ الْأَفْهَامِ ، وَيُفْسِدُ الْأَخْلَاقَ ، وَيُحِيلُ الطِّبَاعَ