" كَانَ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا فِي مَسْجِدِ بَابِ الْجَابِيَةِ مُصَنَّفَاتِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَكَانَ رَجُلٌ يَجِيءُ وَقَدْ فَاتَهُ ثُلُثُ الْمَجْلِسِ ، رُبْعُ الْمَجْلِسِ أَوْ أَقَلُّ أَوْ أَكْثَرُ ، وَكَانَ الشَّيْخُ يُعِيدُهُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ عَلَى الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ مِنْهُ قَالَ لَهُ : " يَا هَذَا أَيُّ شَيْءٍ بُلِيتُ بِكَ ، اللَّهُ مَحْمُودٌ ، لَئِنْ لَمْ تَجِئْ مَعَ النَّاسِ مِنْ أَوَّلِ الْمَجْلِسِ لَا أَعَدْتُ عَلَيْكَ شَيْئًا ، قَالَ : يَا أَبَا الْعَبَّاسِ ، أَنَا رَجُلٌ مُعِيلٌ ، وَلِي دُكَّانٌ فِي بَيْتِ لِهْيَا ، فَإِنْ لَمْ أَشْتَرِ لَهَا حُوَيْجَاتِهَا مِنْ غُدْوَةٍ ، ثُمَّ أُغْلِقُ وَأَجِيءُ أَعْدُو ، وَإِلَّا خَشِيتُ أَنْ يَفُوتَنِي مَعَاشِي ، فَقَالَ لَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ : لَا أَرَاكُ هَهُنَا مَرَّةً أُخْرَى ، فَكَانَ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا الْمَجْلِسَ ، وَيَأْخُذُ الْكِتَابَ وَيَمُرُّ إِلَى بَيْتِ لِهْيَا حَتَّى يَقْرَأَ عَلَيْهِ الْمَجْلِسَ فِي دُكَّانِهِ "
أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمُجَهِّزُ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ ، بِمِصْرَ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ ، بِدِمَشْقَ ، نا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ فِرَاسٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : كَانَ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا فِي مَسْجِدِ بَابِ الْجَابِيَةِ مُصَنَّفَاتِ الْوَلِيدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، وَكَانَ رَجُلٌ يَجِيءُ وَقَدْ فَاتَهُ ثُلُثُ الْمَجْلِسِ ، رُبْعُ الْمَجْلِسِ أَوْ أَقَلُّ أَوْ أَكْثَرُ ، وَكَانَ الشَّيْخُ يُعِيدُهُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا كَثُرَ ذَلِكَ عَلَى الْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ مِنْهُ قَالَ لَهُ : يَا هَذَا أَيُّ شَيْءٍ بُلِيتُ بِكَ ، اللَّهُ مَحْمُودٌ ، لَئِنْ لَمْ تَجِئْ مَعَ النَّاسِ مِنْ أَوَّلِ الْمَجْلِسِ لَا أَعَدْتُ عَلَيْكَ شَيْئًا ، قَالَ : يَا أَبَا الْعَبَّاسِ ، أَنَا رَجُلٌ مُعِيلٌ ، وَلِي دُكَّانٌ فِي بَيْتِ لِهْيَا ، فَإِنْ لَمْ أَشْتَرِ لَهَا حُوَيْجَاتِهَا مِنْ غُدْوَةٍ ، ثُمَّ أُغْلِقُ وَأَجِيءُ أَعْدُو ، وَإِلَّا خَشِيتُ أَنْ يَفُوتَنِي مَعَاشِي ، فَقَالَ لَهُ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ : لَا أَرَاكُ هَهُنَا مَرَّةً أُخْرَى ، فَكَانَ الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا الْمَجْلِسَ ، وَيَأْخُذُ الْكِتَابَ وَيَمُرُّ إِلَى بَيْتِ لِهْيَا حَتَّى يَقْرَأَ عَلَيْهِ الْمَجْلِسَ فِي دُكَّانِهِ وَمِنَ الْمُحَدِّثِينَ مَنْ لَا يَرْوِي شَيْئًا إِلَّا بَعْدَ أَنْ يُسْأَلَ ، وَيُحْكَى مِثْلُ هَذَا مِنَ الْمُتَقَدِّمِينَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ