سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : لَا يَصْلُحُ طَلَبُ الْعِلْمِ إِلَا لِمُفْلِسٍ " ، قِيلَ : وَإِنْ كَانَ مَكْفِيًّا ؟ قَالَ : وَإِنْ كَانَ مَكْفِيًّا " ، قَالَ : وَأَحْسَبُهُ حَكَاهُ عَنْ غَيْرِهِ "
أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ السَّلِيطِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : لَا يَصْلُحُ طَلَبُ الْعِلْمِ إِلَا لِمُفْلِسٍ ، قِيلَ : وَإِنْ كَانَ مَكْفِيًّا ؟ قَالَ : وَإِنْ كَانَ مَكْفِيًّا ، قَالَ : وَأَحْسَبُهُ حَكَاهُ عَنْ غَيْرِهِ