سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : " لَوْ كُنْتُ صَانِعًا صِنَاعَةً ، كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ وَرَّاقًا " ، قُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، أَيُّمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ : نَكْتُبُ عَدَدَ حَدِيثٍ أَوْ عَدَدَ وَرِقٍ ؟ فَقَالَ : عَدَدُ الْحَدِيثِ يَقَعُ الطَّوِيلُ وَالْقَصِيرُ ، وَلَكِنْ يُكْتَبُ عَدَدُ وَرِقٍ وَيُواصَفُ عَلَيْهِ "
أَخْبَرَنِي أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، نا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا أَبُو بَكْرٍ الْأَثْرَمُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ ، يَقُولُ : لَوْ كُنْتُ صَانِعًا صِنَاعَةً ، كُنْتُ أُحِبُّ أَنْ أَكُونَ وَرَّاقًا ، قُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، أَيُّمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ : نَكْتُبُ عَدَدَ حَدِيثٍ أَوْ عَدَدَ وَرِقٍ ؟ فَقَالَ : عَدَدُ الْحَدِيثِ يَقَعُ الطَّوِيلُ وَالْقَصِيرُ ، وَلَكِنْ يُكْتَبُ عَدَدُ وَرِقٍ وَيُواصَفُ عَلَيْهِ مَعَ أَنَّ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدَ بْنَ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيَّ قَدْ قَالَ : لَا يَصْلُحُ طَلَبُ الْعِلْمِ إِلَا لِمُفْلِسٍ