سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سِنَانٍ ، يَقُولُ : كَانَ الْوَلِيدُ الْكَرَابِيسِيُّ خَالِي ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِبَنِيهِ : تَعْلَمُونَ أَحَدًا أَعْلَمُ بِالْكَلَامِ مِنِّي ؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : فَتَتَّهِمُونِي ؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : فَإِنِّي أُوصِيكُمْ ، أَتَقْبَلُونَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِمَا عَلَيْهِ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ فَإِنِّي رَأَيْتُ الْحَقَّ مَعَهُمْ لَسْتُ أَعِنِّي الرُّؤَسَاءَ ، وَلَكِنْ هَؤُلَاءِ الْمُمَزَّقِينَ أَلَمْ تَرَ أَحَدَهُمْ يَجِيءُ إِلَى الرَّئِيسِ مِنْهُمْ فَيُخَطِّئُهُ وَيُهَجِّنُهُ "
أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ سِنَانٍ ، يَقُولُ : كَانَ الْوَلِيدُ الْكَرَابِيسِيُّ خَالِي ، فَلَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ قَالَ لِبَنِيهِ : تَعْلَمُونَ أَحَدًا أَعْلَمُ بِالْكَلَامِ مِنِّي ؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : فَتَتَّهِمُونِي ؟ قَالُوا : لَا ، قَالَ : فَإِنِّي أُوصِيكُمْ ، أَتَقْبَلُونَ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : عَلَيْكُمْ بِمَا عَلَيْهِ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ فَإِنِّي رَأَيْتُ الْحَقَّ مَعَهُمْ لَسْتُ أَعِنِّي الرُّؤَسَاءَ ، وَلَكِنْ هَؤُلَاءِ الْمُمَزَّقِينَ أَلَمْ تَرَ أَحَدَهُمْ يَجِيءُ إِلَى الرَّئِيسِ مِنْهُمْ فَيُخَطِّئُهُ وَيُهَجِّنُهُ قَالَ : أَبُو بَكْرِ بْنُ الْأَشْعَثَ : كَانَ أَعْرِفَ النَّاسِ بِالْكَلَامِ بَعْدَ حَفْصٍ الْفَرْدِ الْكَرَابِيسِيِّ ، وَكَانَ حُسَيْنٌ الْكَرَابِيسِيُّ مِنْهُ تَعَلَّمَ الْكَلَامَ