قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، " مَنْ يَزْدَدْ عِلْمًا يَزْدَدْ وَجَعًا "
وَرَوَى زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَارِثُ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو قُدَامَةَ الْإِيَادِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ قَالَ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ ، مَنْ يَزْدَدْ عِلْمًا يَزْدَدْ وَجَعًا وَقَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : لَوْ لَمْ أَعْلَمْ كَانَ أَقَلَّ لِحُزْنِي وَقَالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَنْصُورِ الْفَقِيهِ رَحِمَهُ اللَّهُ : عَيْشُ الْفَقِيهِ بِعِلْمِهِ مُتَنَغِّصٌ وَكَذَا الطَّبِيبُ وَعَابِرُ الرُّؤْيَا أَمَّا الْفَقِيهُ فَخَشْيَةٌ مِنْ رَبِّهِ وَالْآخَرَانِ فَخَشْيَةُ الدُّنْيَا وَكَذَا الْمُنَجِّمُ عَيْشُهُ مِنْ عَيْشِهِمْ فِيمَا يَقُولُ ذَوُو النُّهَى أَشْقَى الشَّكُّ أَوَّلُ حَاصِلٍ فِي كَفِّهِ وَالْبُعْدُ مِنْ زُهْدٍ وَمِنْ تَقْوَى يَخْشَى وَيَرْجُو أَنْجُمًا وَمُدِيرُهَا أَحْرَى بِأَنْ يُخْشَى وَأَنْ يُرْجَى