أَنَّ عَبْدًا لِابْنِ عُمَرَ سَرَقَ ، وَهُوَ آبِقٌ ، فَأَمَرَ بِهِ ابْنُ عُمَرَ ، فَقُطِعَتْ يَدُهُ
أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ الْأَصَمُّ ، نا الرَّبِيعُ ، نا الشَّافِعِيُّ ، نا مَالِكٌ : عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدًا لِابْنِ عُمَرَ سَرَقَ ، وَهُوَ آبِقٌ ، فَأَمَرَ بِهِ ابْنُ عُمَرَ ، فَقُطِعَتْ يَدُهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَلَا تَزِيدُهُ مَعْصِيَةُ اللَّهِ بِالْإِبَاقِ خَيْرًا وَالَّذِي رُوِيَ فِي الْعَبْدِ الْآبِقِ إِذَا سَرَقَ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ قَالَ الشَّيْخُ : وَرُوِّينَا فِي قَطْعِ النَّبَّاشِ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، وَالْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ ، وَعَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، وَعُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَرُوِيَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ