• 641
  • عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ " كَتَبَ فِي قَتِيلٍ ، وُجِدَ بَيْنَ جِنْوَانَ وَوَادِعَةَ أَنْ يُقَاسَ مَا بَيْنَ الْقَرْيَتَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِمَا كَانَ أَقْرَبَ أَخْرَجَ إِلَيْهِ مِنْهُمْ خَمْسِينَ رَجُلًا حَتَّى يُوَافَوْا مَكَّةَ ، فَأَدْخَلَهُمُ الْحِجْرَ ، فَأَحْلَفَهُمْ ، ثُمَّ قَضَى عَلَيْهِمْ بِالدِّيَةِ " فَقَالُوا : مَا وَفَتْ أَيْمَانُنَا أَمْوَالَنَا ، وَلَا أَمْوَالُنَا أَيْمَانَنَا ؟ فَقَالَ عُمَرُ : " كَذَلِكَ الْأَمْرُ " وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : " حَقَنْتُمْ بِأَيْمَانِكُمْ دِمَاءَكُمْ ، وَلَا يُطَلْ دَمُ مُسْلِمٍ ، فَهَذَا مُنْقَطِعٌ ، وَمُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى مُجَالِدٍ "

    وَالَّذِي رُوِيَ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَتَبَ فِي قَتِيلٍ ، وُجِدَ بَيْنَ جِنْوَانَ وَوَادِعَةَ أَنْ يُقَاسَ مَا بَيْنَ الْقَرْيَتَيْنِ فَإِلَى أَيِّهِمَا كَانَ أَقْرَبَ أَخْرَجَ إِلَيْهِ مِنْهُمْ خَمْسِينَ رَجُلًا حَتَّى يُوَافَوْا مَكَّةَ ، فَأَدْخَلَهُمُ الْحِجْرَ ، فَأَحْلَفَهُمْ ، ثُمَّ قَضَى عَلَيْهِمْ بِالدِّيَةِ فَقَالُوا : مَا وَفَتْ أَيْمَانُنَا أَمْوَالَنَا ، وَلَا أَمْوَالُنَا أَيْمَانَنَا ؟ فَقَالَ عُمَرُ : كَذَلِكَ الْأَمْرُ وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى : حَقَنْتُمْ بِأَيْمَانِكُمْ دِمَاءَكُمْ ، وَلَا يُطَلْ دَمُ مُسْلِمٍ ، فَهَذَا مُنْقَطِعٌ ، وَمُخْتَلَفٌ فِيهِ عَلَى مُجَالِدٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ ، فَقِيلَ : عَنْهُ عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عُمَرَ وَقِيلَ : عَنْهُ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عُمَرَ ، وَقِيلَ غَيْرُهُ ، وَمُجَالِدٌ غَيْرُ مُحْتَجٍّ بِهِ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ الثِّقَاتُ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ مُرْسَلًا . وَرُوِيَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ الْأَزْمَعِ ، عَنْ عُمَرَ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ لَمْ يَسْمَعْهُ مِنَ الْحَارِثِ ، وَإِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْحَارِثِ ، وَاخْتُلِفَ فِيهِ عَلَى مُجَالِدٍ ، وَمُجَالِدٌ ضَعِيفٌ ، وَرُوِيَ مِنْ حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ صُبَيْحٍ بِإِسْنَادٍ مُرْسَلٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَعُمَرُ بْنُ صُبَيْحٍ مَتْرُوكٌ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَالْمُتَّصِلُ أَوْلَى أَنْ يُؤْخَذَ بِهِ مِنَ الْمُنْقَطِعِ وَالْأَنْصَارِيُّونَ أَعْلَمُ بِحَدِيثِ صَاحِبِهِمْ مِنْ غَيْرِهِمْ . وَرُوِيَ عَنْ عُمَرَ أَنَّهُ بَدَأَ الْمُدَّعَى عَلَيْهِمْ ، ثُمَّ رَدَّ الْأَيْمَانَ عَلَى الْمُدَّعِينَ . وَفِي حِكَايَةِ ابْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، عَنِ الشَّافِعِيِّ أَنَّهُ قَالَ : سَافَرْتُ إِلَى خَيْوَانَ وَوَادِعَةَ كَذَا وَكَذَا سَفْرَةً أَسْأَلُهُمْ عَنْ حُكْمِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي الْقَتِيلِ ، وَأَحْكِي لَهُمْ مَا رُوِيَ عَنْهُ ، فَقَالُوا : إِنَّ هَذَا الشَّيْءَ مَا كَانَ بِبَلَدِنَا قَطُّ

    لا توجد بيانات
    كَتَبَ فِي قَتِيلٍ ، وُجِدَ بَيْنَ جِنْوَانَ وَوَادِعَةَ أَنْ يُقَاسَ
    حديث رقم: 1568 في موطأ مالك كِتَابُ الْعُقُولِ بَابُ دِيَةِ الْخَطَأِ فِي الْقَتْلِ
    حديث رقم: 27072 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الدِّيَاتِ الرَّجُلُ يَضْرِبُ الرَّجُلَ ، فَلَا يَزَالُ مَرِيضًا حَتَّى يَمُوتَ
    حديث رقم: 17605 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْعُقُولِ بَابُ الْقَسَامَةِ
    حديث رقم: 15326 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْقَسَامَةِ بَابُ أَصْلِ الْقَسَامَةِ وَالْبِدَايَةِ فِيهَا مَعَ اللَّوْثِ بِأَيْمَانِ الْمُدَّعِي
    حديث رقم: 15328 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْقَسَامَةِ بَابُ أَصْلِ الْقَسَامَةِ وَالْبِدَايَةِ فِيهَا مَعَ اللَّوْثِ بِأَيْمَانِ الْمُدَّعِي
    حديث رقم: 19320 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الشَّهَادَاتِ بَابُ : النُّكُولُ , وَرَدُّ الْيَمِينِ
    حديث رقم: 974 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ الدِّيَاتِ
    حديث رقم: 694 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ الْوَاحِدِ
    حديث رقم: 2130 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْعَيْنِ حَدِيثُ التَّرْقُفِيِّ
    حديث رقم: 3977 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات