• 1326
  • أَنَّ ذُؤَيْبًا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " بَعَثَ مَعَهُ بِبَدَنَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ إِنْ عَرَضَ لَهُمَا عَطَبٌ أَنْ يَنْحَرَهُمَا ، ثُمَّ يَغْمِسَ نَعْلَاهُمَا فِي دِمَائِهِمَا ، ثُمَّ لِيَضْرِبْ بِنَعْلِ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا صَفْحَتَهَا وَلْيُخَلِّهَا وَالنَّاسَ ، وَلَا يَأْمُرْ فِيهَا بِأَمْرٍ وَلَا يَأْكُلْ مِنْهَا هُوَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، نَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نَا عَبْدُ الرَّازَّقِ ، أَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ ذُؤَيْبًا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعَثَ مَعَهُ بِبَدَنَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ إِنْ عَرَضَ لَهُمَا عَطَبٌ أَنْ يَنْحَرَهُمَا ، ثُمَّ يَغْمِسَ نَعْلَاهُمَا فِي دِمَائِهِمَا ، ثُمَّ لِيَضْرِبْ بِنَعْلِ كُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا صَفْحَتَهَا وَلْيُخَلِّهَا وَالنَّاسَ ، وَلَا يَأْمُرْ فِيهَا بِأَمْرٍ وَلَا يَأْكُلْ مِنْهَا هُوَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ وَرَوَاهُ أَيْضًا ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ وَرَوَاهُ أَيْضًا مُوسَى بْنُ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعَثَ بِسِتَّ عَشْرَةَ بَدَنَةً ، وَفِي رِوَايَةٍ : بِثَمَانِ عَشْرَةَ بَدَنَةً مَعَ رَجُلٍ

    ببدنتين: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    عطب: عطب : هلك أو قارب الهلاك
    " بَعَثَ مَعَهُ بِبَدَنَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ إِنْ عَرَضَ لَهُمَا عَطَبٌ أَنْ
    حديث رقم: 2424 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ مَا يَفْعَلُ بِالْهَدْيِ إِذَا عَطِبَ فِي الطَّرِيقِ
    حديث رقم: 3102 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي الْهَدْيِ ، إِذَا عَطِبَ
    حديث رقم: 2375 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الزَّجْرِ عَنْ أَكْلِ سَائِقِ الْبُدْنِ وَأَهْلِ رُفْقَتِهِ مِنْ لَحْمِهَا إِذَا
    حديث رقم: 17665 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ ذُؤَيْبٍ أَبِي قَبِيصَةَ
    حديث رقم: 17666 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ ذُؤَيْبٍ أَبِي قَبِيصَةَ
    حديث رقم: 18360 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِيمَنْ سَاقَ هَدْيًا وَاجِبًا فَعَطِبَ أَيَأْكُلُ مِنْهُ ؟
    حديث رقم: 4092 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الذَّالِ ذُؤَيْبُ بْنُ قَبِيصَةَ الْخُزَاعِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْفَقِيهُ
    حديث رقم: 4093 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الذَّالِ ذُؤَيْبُ بْنُ قَبِيصَةَ الْخُزَاعِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْفَقِيهُ
    حديث رقم: 9639 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 9640 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 17858 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ النَّسِيكَةِ يَذْبَحُهَا غَيْرُ مَالِكِهَا
    حديث رقم: 2040 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذُؤَيْبٍ الْخُزَاعِيُّ وَهُوَ أَبُو قَبِيصَةَ بْنُ ذُؤَيْبٍ
    حديث رقم: 2319 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء ذُؤَيْبُ بْنُ قَبِيصَةَ الْخُزَاعِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ الْفَقِيهِ سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، وَقِيلَ : ذُؤَيْبُ بْنُ حَبِيبٍ الْأَسْلَمِيُّ ، مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ أَفْصَى ، أَخُو أَسْلَمَ ، وَقِيلَ : هُوَ ذُؤَيْبُ بْنُ حَلْحَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبٍ رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَلِذُؤَيْبٍ بِالْمَدِينَةِ دَارٌ ، وَبَقِيَ إِلَى خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، بَعَثَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَدَنَةٍ ، وَعَهِدَ إِلَيْهِ فِيهِ عَهْدَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات