• 1466
  • أَنَّ ذُؤَيْبًا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ مَعَهُ بِبَدَنَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ " إِنْ عَرَضَ لَهُمَا شَيْءٌ ، أَوْ عُطِبَتَا أَنْ يَنْحَرَهُمَا ، ثُمَّ يَغْمِسَ نِعَالَهُمَا فِي دِمَائِهِمَا ، ثُمَّ يَضْرِبَ بِنَعْلِ كُلِّ وَاحِدَةٍ صَفْحَتَهَا ، وَيُخْلِيَهَا لِلنَّاسِ ، وَلَا يَأْكُلَ مِنْهَا هُوَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سِنَانِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ ذُؤَيْبًا ، أَخْبَرَهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بَعَثَ مَعَهُ بِبَدَنَتَيْنِ ، وَأَمَرَهُ إِنْ عَرَضَ لَهُمَا شَيْءٌ ، أَوْ عُطِبَتَا أَنْ يَنْحَرَهُمَا ، ثُمَّ يَغْمِسَ نِعَالَهُمَا فِي دِمَائِهِمَا ، ثُمَّ يَضْرِبَ بِنَعْلِ كُلِّ وَاحِدَةٍ صَفْحَتَهَا ، وَيُخْلِيَهَا لِلنَّاسِ ، وَلَا يَأْكُلَ مِنْهَا هُوَ وَلَا أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِهِ قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ : وَكَانَ يَقُولُهُ مُرْسَلًا يَعْنِي مَعْمَرًا ، عَنْ قَتَادَةَ ، ثُمَّ كَتَبْتُهُ لَهُ مِنْ كِتَابِ سَعِيدٍ ، فَأَعْطَيْتُهُ فَنَظَرَ فَقَرَأَهُ ، فَقَالَ : نَعَمْ وَلَكِنِّي أَهَابُ إِذَا لَمْ أَنْظُرْ فِي الْكِتَابِ

    ببدنتين: البُدْن والبَدَنَة : تقع على الجمل والناقة والبقرة، وهي بالإبل أشبه، وسميت بدَنةً لِعِظَمِها وسِمْنَها.
    عطبتا: عطب : هلك أو قارب الهلاك
    يغمس: غمس : غمر وأدخل
    صفحتها: الصفحة : جانب العنق
    ويخليها: خَلَّى : ترك
    أهاب: الهيبة : من هابَ الشَّيءَ يَهابُه إذا خَافَهُ وإذا وَقَّرَهُ وعَظَّمَه.
    وَأَمَرَهُ " إِنْ عَرَضَ لَهُمَا شَيْءٌ ، أَوْ عُطِبَتَا أَنْ يَنْحَرَهُمَا
    حديث رقم: 2424 في صحيح مسلم كِتَابُ الْحَجِّ بَابُ مَا يَفْعَلُ بِالْهَدْيِ إِذَا عَطِبَ فِي الطَّرِيقِ
    حديث رقم: 3102 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابٌ فِي الْهَدْيِ ، إِذَا عَطِبَ
    حديث رقم: 2375 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الزَّجْرِ عَنْ أَكْلِ سَائِقِ الْبُدْنِ وَأَهْلِ رُفْقَتِهِ مِنْ لَحْمِهَا إِذَا
    حديث رقم: 17665 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ ذُؤَيْبٍ أَبِي قَبِيصَةَ
    حديث رقم: 18360 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِيمَنْ سَاقَ هَدْيًا وَاجِبًا فَعَطِبَ أَيَأْكُلُ مِنْهُ ؟
    حديث رقم: 4092 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الذَّالِ ذُؤَيْبُ بْنُ قَبِيصَةَ الْخُزَاعِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْفَقِيهُ
    حديث رقم: 4093 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الذَّالِ ذُؤَيْبُ بْنُ قَبِيصَةَ الْخُزَاعِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ بْنُ ذُؤَيْبٍ الْفَقِيهُ
    حديث رقم: 9639 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 9640 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 17858 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ النَّسِيكَةِ يَذْبَحُهَا غَيْرُ مَالِكِهَا
    حديث رقم: 1414 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ إِذَا سَاقَهُ مُتَطَوِّعًا فَعَطَبَ فَأَدْرَكَ ذَكَاتَهُ وَمَا يَكُونُ عَلَيْهِ الْبَدَلُ
    حديث رقم: 2040 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم ذُؤَيْبٍ الْخُزَاعِيُّ وَهُوَ أَبُو قَبِيصَةَ بْنُ ذُؤَيْبٍ
    حديث رقم: 2319 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء ذُؤَيْبُ بْنُ قَبِيصَةَ الْخُزَاعِيُّ أَبُو قَبِيصَةَ بْنِ ذُؤَيْبٍ الْفَقِيهِ سَكَنَ الْمَدِينَةَ ، وَقِيلَ : ذُؤَيْبُ بْنُ حَبِيبٍ الْأَسْلَمِيُّ ، مِنْ بَنِي مَالِكِ بْنِ أَفْصَى ، أَخُو أَسْلَمَ ، وَقِيلَ : هُوَ ذُؤَيْبُ بْنُ حَلْحَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبٍ رَوَى عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَلِذُؤَيْبٍ بِالْمَدِينَةِ دَارٌ ، وَبَقِيَ إِلَى خِلَافَةِ مُعَاوِيَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، بَعَثَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَدَنَةٍ ، وَعَهِدَ إِلَيْهِ فِيهِ عَهْدَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات