• 2768
  • رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ : " اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ "

    حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ : اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ

    لا توجد بيانات
    اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ

    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ: اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ، وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ، وَأَحْيِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ.

    (مالك عن يحيى بن سعيد) الأنصاري (عن عمرو) بفتح العين (بن شعيب) بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاصي تابعي صدوق مات سنة ثماني عشرة ومائة (أن رسول الله) رواه مالك وجماعة عن يحيى عن عمرو مرسلاً ورواه آخرون عن يحيى عن عمرو عن أبيه عن جدّه مسندًا منهم الثوري عند أبي داود أن النبي (صلى الله عليه وسلم كان إذا استسقى قال: اللهم اسق عبادك وبهيمتك) كل ذات أربع من الدواب وكل حيوان لا يميز وفي إضافتهما إليه تعالى مزيدًا لاستعطاف فالعباد كالسبب للسقي والبهيمة ترحم فتسقى وفي خبر ابن ماجه لولا البهائم لم تمطروا (وانشر رحمتك) ابسط مطرك ومنافعه على عبادك تلميح بقوله {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِن بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنشُرُ رَحْمَتَهُ }(وأحي بلدك الميت) بالتخفيف والتشديد لا نبات بها كما قلت: {وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا }قال الطيبي: يريد به بعض البلاد المبعدين عن مظان الماء الذي لا ينبت فيه عشب للجدب فسماه ميتًا على الاستعارة ثم فرّع عليه الإحياء، وزاد الطبراني في روايته واسقه من خلقت أنعامًا وأناسي كثيرًا. (مالك عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر) بفتح النون وكسر الميم المدني صدوق يخطئ مات في حدود أربعين ومائة. وفي التمهيد صالح الحديث وهو في عداد الشيوخ روى عنه جماعة من الأئمة، مات سنة أربع وأربعين ومائة لمالك عنه حديثان. (عن أنس بن مالك أنه قال: جاء رجل) قال الحافظ: لم أقف على اسمه في حديث أنس، وروى أحمد عن كعب بن مرّة ما يمكن أن يفسر هذا المبهم بأنه كعب المذكور، وللبيهقي مرسلاً ما يمكن أن يفسر بأنه خارجة بن حصن الفزاري، لكن رواه ابن ماجه عن شرحبيل بن السمط أنه قال لكعب بن مرّة: يا كعب حدّثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله استسق الله فرفع يديه فقال: اللهم اسقنا ففي هذا أنه غير كعب، وفي رواية إسحاق بن أبي طلحة عن أنس أنه أعرابي، ويحيى بن سعيد عن أنس أتى رجل أعرابي من أهل البادية، ولا يعارض ذلك قول ثابت عن أنس فقام الناس فصاحوا لاحتمال أنهم سألوا بعد أن سأل الرجل أو نسب إليهم لموافقة سؤال السائل ما كانوا يريدونه من دعائه صلى الله عليه وسلم، ولأحمد عن ثابت عن أنس إذ قال بعض أهل المسجد وهو يرجح الاحتمال الأوّل، وزعم بعضهم أنه أبو سفيان بن حرب وهم لأنه جاء في واقعة أخرى قبل إسلامه، وينفي زعمه قوله يا رسول الله أي لأنه لا يقولها قبل إسلامه. (إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) وفي الصحيحين من طريق إسماعيل بن جعفر عن شريك عن أنس أن رجلاً دخل المسجد يوم جمعة وهو قائم يخطب فاستقبله (فقال: يا رسول الله هلكت المواشي) لعدم وجود ما تعيش به من الأقوات لحبس المطر، وفي رواية الأموال والمراد بها هنا المواشي لا الصامت، وفي لفظ الكراع بضم الكاف الخيل وغيرها وفي رواية يحيى بن سعيد هلكت الماشية هلك العيال هلك الناس وهو من العام بعد الخاص (وتقطعت) بفوقية وشدّ الطاء (السبل) بضمتين جمع سبيل الطرق لأن الإبل ضعفت لقلة القوت عن السفر أو لأنها لا تجد في طريقها من الكلأ ما يقيم أودها، وقيل المراد نفاد ما عند الناس من الطعام أو قلته فلا يجدون ما يحملونه إلى الأسواق، وفي رواية قتادة عن أنس قحط المطر بفتح القاف والطاء، وحكي بضم فكسر، وفي رواية ثابت واحمرّ الشجر كناية عن يبس ورقها لعدم شربها الماء أو لانتثاره فيصير الشجر أعوادًا بلا ورق، ولأحمد في رواية قتادة: وأمحلت الأرض، وهذه الألفاظ له يحتمل أن الرجل قالها كلها، ويحتمل أن بعض الرواة روى شيئًا مما قاله بالمعنى فإنها متقاربة فلا يكون غلطًا كما قاله صاحب المطالع وغيره. (فادع الله) زاد في رواية إسماعيل بن جعفر يغثنا وفي رواية قتادة أن يسقينا وفي أخرى: فاستسق ربك (فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم) وفي رواية ابن جعفر فرفع صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: اللهم أغثنا ثلاث مرّات (فمطرنا من الجمعة إلى الجمعة) وفي رواية ابن جعفر قال أنس: ولا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قزعة وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار فطلعت من ورائه سحابة مثل الترس، فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت فلا والله ما رأينا الشمس سبتا وفي رواية فخرجنا نخوض الماء حتى أتينا منازلنا. وفي مسلم فأمطرنا حتى رأيت الرجل تهمه نفسه أن يأتي أهله ولابن خزيمة حتى أهم الشاب القريب الدار الرجوع إلى أهله. (قال: فجاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم) ظاهره أنه غير الأوّل لأن النكرة إذا تكررت دلت على التعدّد، وقد قال شريك في آخر هذا الحديث سألت أنسًا أهو الرجل الأوّل؟ قال: لا أدري، ومقتضاه أنه لم يجزم بالتغاير، فالظاهر أن القاعدة أغلبية لأن أنسًا من أهل اللسان، وفي رواية إسحاق وقتادة عن أنس فقام ذلك الرجل أو غيره، وهذا يقتضي أنه كان يشك فيه، وفي رواية يحيى بن سعيد عن أنس فجاء الرجل فقال: يا رسول الله، ومثله لأبي عوانة عن حفص عن أنس بلفظ فما زلنا نمطر حتى جاء ذلك الرجل الأعرابي في الجمعة الأخرى وأصله في مسلم، وهذا يقتضي الجزم بأنه واحد فلعل أنسًا كان يتردّد تارة ويجزم أخرى باعتبار ما يغلب على ظنه. (فقال: يا رسول الله تهدمت البيوت) من كثرة المطر (وانقطعت السبل) لتعذر سلوك الطريق من كثرة الماء فهو سبب غير الأوّل، وفي رواية إسماعيل هلكت الأموال أي لكثرة الماء انقطع المرعى (وهلكت المواشي) من عدم المرعى أو لعدم ما يكنها من المطر ويدل عليه قوله في رواية النسائي من كثرة الماء، وفي رواية حميد عن أنس عند ابن خزيمة واحتبس الركبان، وفي رواية إسحاق هدم البناء وغرق المال. (فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم) أي يا الله أنزل المطر (ظهور الجبال) أي على ظهور فنصب توسعًا وقد رواه التنيسي والأويسي بلفظ على (والإكام) بكسر الهمزة وقد تفتح وتمد جمع أكمة بفتحات، قال ابن البرقي: وهو التراب المجتمع، وقال الداودي: هو أكبر من الكدية، وقال القزاز: هي التي من حجر واحد وهو قول الخليل. وقال الخطابي هي الهضبة الضخمة، وقيل الجبل الصغير وقيل ما ارتفع من الأرض، وقال الثعالبي الأكمة أعلى من الرابية (وبطون الأودية) أي ما يتحصل فيه الماء لينتفع به قالوا ولم يسمع أفعلة جمع فاعل إلا أودية جمع واد وفيه نظر (ومنابت الشجر) جمع منبت بكسر الموحدة أي ما حولها مما يصلح أن ينبت فيه لأن نفس المنبت لا يقع عليه المطر، زاد ابن أبي أويس في روايته عن مالك ورؤوس الجبال، وفي رواية إسماعيل بن جعفر فرفع صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر. (قال:) أنس (فانجابت) بجيم وموحدة (عن المدينة انجياب الثوب) أي خرجت عنها كما يخرج الثوب عن لابسه، وفي المنتقى قال ابن القاسم: قال مالك: معناه تدوّرت عن المدينة كما يدور جيب القميص، وقال ابن وهب: يعني تقطعت عنها كما يقطع الثوب الخلق انتهى. وفي رواية فما هو إلا أن تكلم صلى الله عليه وسلم تمزق السحاب حتى ما نرى منه شيئًا أي في المدينة، ولمسلم فلقد رأيت السحاب يتمزق كأنه الملاحين يطوى بضم الميم والقصر وقد يمدّ جمع ملاءة ثوب معروف، وللبخاري فلقد رأيت السحاب يتقطع يمينًا وشمالاً يمطرون أي أهل النواحي ولا يمطر أهل المدينة، وله أيضًا فجعل السحاب يتصدع عن المدينة يريهم الله كرامة نبيه وإجابة دعوته، وله أيضًا؛ فتكشطت فجعلت تمطر حول المدينة ولا تمطر بالمدينة قطرة. واستشكل بأن بقاء المطر فيما سواها يقتضي أنه لم يرتفع الإهلاك ولا القطع وهو خلاف مطلوب السائل بقوله تهدمت البيوت وانقطعت السبل. والجواب: أنه استمر فيما حولها من أكام وظراب وبطون الأودية لا في الطريق المسلوكة ولا البيوت ووقوع المطر في بقعة دون بقعة كثير ولو كانت تجاورها، وإذا جاز ذلك جاز أن يوجد للمواشي أماكن تكنها وترعى فيها بحيث لا يضرها ذلك المطر، وفيه الأدب في الدعاء حيث لم يدع برفع المطر مطلقًا لاحتمال الاحتياج إلى استمراره فاحترز فيه بما يقتضي رفع الضرر وإبقاء النفع، ومنه استنبط أن من أنعم الله عليه بنعمة لا ينبغي له أن يسخطها لعارض يعرض فيها بل يسأل الله رفع العارض وإبقاء النعمة، وفيه أن الدعاء برفع الضرر لا ينافي التوكل وإن كان مقام الأفضل التفويض لأنه صلى الله عليه وسلم كان عالمًا بما وقع لهم من الجدب وأخر السؤال تفويضًا لربه، ثم أجابهم بما سألوه بيانًا للجواز وتقريرًا لسنة هذه العبادة الخاصة أشار إليه ابن أبي جمرة، وفيه قيام الواحد بأمر الجماعة وإنما لم يباشر ذلك أكابر الصحابة لسلوكهم الأدب بالتسليم وترك الابتداء بالسؤال ومنه قول أنس: كان يعجبنا أن يجيء الرجل من البادية فيسأله وفيه علم من أعلام النبوّة في إجابة دعائه عقبه أو معه ابتداء في الاستسقاء وانتهاء في الاستصحاء وامتثال السحاب أمره بمجرّد الإشارة وفيه غير ذلك. وأخرجه البخاري في مواضع عن شيوخه عبد الله بن مسلمة وإسماعيل وعبد الله بن يوسف الثلاثة عن مالك به، وتابعه إسماعيل بن جعفر عن شريك عند الشيخين نحوه، وله طرق في الصحيحين وغيرهما. (قال مالك في رجل فاتته صلاة الاستسقاء وأدرك الخطبة فأراد أن يصليها في المسجد أو في بيته إذا رجع. قال مالك:) أعاده ليفصل بين التصوير والحكم (هو من ذلك في سعة) بالفتح فسحة (إن شاء فعل أو ترك) إذ شأن النوافل ذلك، والله أعلم.



    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ كَانَ إِذَا اسْتَسْقَى قَالَ ‏ "‏ اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ وَأَحْىِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ ‏"‏ ‏.‏

    Yahya related to me from Malik from Yahya ibn Said from Amr ibn Shuayb that the Messenger of Allah, may Allah bless him and grant him peace, said, when he asked for rain, "O Allah, give water to Your slaves and Your animals, and spread Your mercy, and give life to Your dead land

    Amr Ibn Chou'aib a rapporté: «quand l'Envoyé d'Allah (salallahou alayhi wa salam) r (Sur lui la grâce et la paix d'Allah) invoquait Allah pour obtenir de la pluie, il disait: «Grand Allah! Abreuve tes adorateurs et Tes bêtes, étale Ta miséricorde et rends la vie à Ton pays mort»

    Telah menceritakan kepadaku Yahya dari Malik dari [Yahya bin Sa'id] dari ['Amru bin Syu'aib], bahwa jika Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam meminta hujan, beliau membaca; "ALLAHUMMASQI 'IBAADAKA WA BAHIIMATAKA WANSYUR RAHMATAKA WA AHYI BALADAKAL MAYYIT" (Ya Allah, siramlah hamba-hamba-Mu, binatang-binatang ternak-Mu, dan tebarkanlah rahmat-Mu dan hidupkanlah kembali bumi-Mu yang mati)

    Amr b. Şuayb (r.a)'dan rivayete göre, Rasulullah Sallallahu Aleyhi ve Sellem yağmur duasında şöyle dua ederdi: "Allah'ım! Kullarına ve diğer canlı ve hayvanlara yağmur ver, rahmetini etrafa saç ve ölü arazileri dirilt." Diğer tahric: Ebu Davud, İstiska

    عمرو بن شعیب سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم جب دعا مانگتے پانی برسنے کے واسطے تو فرماتے یا اللہ پانی پلا اپنے بندوں اور جانوروں کو پھیلادے اپنی رحمت کو اور جلا دے اپنے مرے ہوئے ملک کو ۔

    রেওয়ায়ত ২. আমর ইবন শুয়াইব (রহঃ) হইতে বর্ণিত, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম যখন বৃষ্টি প্রার্থনা করিতেন, তখন বলিতেনঃ اللَّهُمَّ اسْقِ عِبَادَكَ وَبَهِيمَتَكَ وَانْشُرْ رَحْمَتَكَ وَأَحْىِ بَلَدَكَ الْمَيِّتَ অর্থাৎ, হে আল্লাহ! আপনার বান্দা ও জীব-জন্তুর পিপাসা নিবারণ করুন এবং আপনার রহমত বিস্তার করুন; আর পানির অভাবে মৃতপ্রায় শহরকে পুনরুজ্জীবিত করুন।