• 1840
  • أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ " لَا يَقْنُتُ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلَاةِ "

    حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلَاةِ

    يقنت: القنوت : الدعاء في الصلاة قبل الركوع أو بعده
    لَا يَقْنُتُ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 5340 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجُمُعَةِ فِي الْقُنُوتِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 6834 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ وَالْإِمَامَةِ وَأَبْوَابٌ مُتَفَرِّقَةٌ مَنْ قَالَ : الْقُنُوتُ فِي النِّصْفِ مِنْ رَمَضَانَ
    حديث رقم: 6846 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ وَالْإِمَامَةِ وَأَبْوَابٌ مُتَفَرِّقَةٌ مَنْ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِي الْوَتْرِ
    حديث رقم: 6871 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ وَالْإِمَامَةِ وَأَبْوَابٌ مُتَفَرِّقَةٌ مَنْ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ
    حديث رقم: 6879 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ وَالْإِمَامَةِ وَأَبْوَابٌ مُتَفَرِّقَةٌ مَنْ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ
    حديث رقم: 6899 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ التَّطَوُّعِ وَالْإِمَامَةِ وَأَبْوَابٌ مُتَفَرِّقَةٌ مَنْ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ
    حديث رقم: 4794 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4796 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 4309 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 950 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1043 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ اخْتِلَافِ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 2648 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْوِتْرِ ذِكْرُ إِثْبَاتِ الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ
    حديث رقم: 2651 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْوِتْرِ ذِكْرُ إِثْبَاتِ الْقُنُوتِ فِي الْوِتْرِ

    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ كَانَ لَا يَقْنُتُ فِي شَيْءٍ مِنَ الصَّلَاةِ.

    (مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر كان لا يقنت في شيء من الصلاة) بل روي عنه أنه بدعة. قال الباجي: لم يدخل في الترجمة ما فيه قنوت على معتقده من القنوت في الصبح بل أدخل فعل ابن عمر مخالفًا لمعتقده. وقال ابن عبد البر: لم يذكر في رواية يحيى غير ذلك وفي أكثر الموطآت بعد حديث ابن عمر: مالك عن هشام بن عروة أنّ أباه كان لا يقنت في شيء من الصلاة ولا في الوتر إلا أنه كان يقنت في صلاة الفجر قبل أن يركع الركعة الأخيرة إذا قضى قراءته انتهى. وقد صح: أنه صلى الله عليه وسلم لم يزل يقنت في الصبح حتى فارق الدنيا. رواه عبد الرزاق والدارقطني وصححه الحاكم، وثبت عن أبي هريرة أنه كان يقنت في الصبح في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعده. وحكى الحافظ العراقي أنّ ممن قال بذلك الخلفاء الأربعة وأبو موسى وابن عباس والبراء ومن التابعين الحسن البصري وحميد الطويل والربيع بن خيثم وسعيد بن المسيب وطاوس وغيرهم، ومن الأئمة مالك والشافعي وابن مهدي والأوزاعي ولا يرد أنه روى عن الخلفاء الأربع وغيرهم أنهم لم يكونوا يقنتون لأنه إذا تعارض إثبات ونفي قدّم الإثبات على النفي. وفي الصحيحين سئل أنس أقنت النبي صلى الله عليه وسلم في الصبح؟ قال: نعم. قيل: أقنت قبل الركوع؟ قال بعد الركوع يسيرًا، وفيهما أيضًا عن عاصم بن سليمان الأحول. قال: سألت أنس بن مالك عن القنوت فقال قد كان القنوت. قلت: قبل الركوع أو بعده؟ قال قبله. قلت: فإنّ فلانًا أخبرني عنك أنك قلت بعد الركوع فقال كذب إنما قنت صلى الله عليه وسلم بعد الركوع شهرًا أراه كان بعث قومًا يقال لهم القراء زهاء سبعين رجلاً إلى قوم من المشركين وكان بينهم وبين رسول الله عهد فغدروهم وقتلوهم فقنت صلى الله عليه وسلم شهرًا يدعو عليهم. وفي ابن ماجه بإسناد قوي عن أنس أنه سئل عن القنوت فقال قبل الركوع وبعده. وروى ابن المنذر عن أنس أنّ بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قنتوا في صلاة الفجر قبل الركوع وبعضهم بعده. وروى محمد بن نصر عن أنس أنّ أوّل من جعل القنوت قبل الركوع أي دائمًا عثمان لكي يدرك الناس الركعة. قال الحافظ: ومجموع ما جاء عن أنس من ذلك أن القنوت للحاجة بعد الركوع لا خلاف عنه في ذلك وأما لغير الحاجة فالصحيح عنه أنه قبل الركوع وقد اختلف عمل الصحابة في ذلك، والظاهر أنه من الاختلاف المباح قال: وفي صحيح ابن خزيمة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم وكأنه محمول على ما بعد الركوع بناء على أن المراد بالحصر في قوله إنما قنت شهرًا أي متواليًا. وفي الصحيحين عن أنس قال: كان القنوت في الفجر والمغرب، ولمسلم عن البراء نحوه، وتمسك به الطحاوي في ترك القنوت في الصبح قال: لأنهم أجمعوا على نسخه في المغرب فيكون الصبح كذلك انتهى. ولا يخفى ما فيه وعارضه بعضهم فقال: أجمعوا على أنه صلى الله عليه وسلم قنت في الصبح ثم اختلفوا هل ترك فنتمسك بما أجمعوا عليه حتى يثبت ما اختلفوا فيه.



    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ، كَانَ لاَ يَقْنُتُ فِي شَىْءٍ مِنَ الصَّلاَةِ ‏.‏

    Yahya related to me from Malik from Nafi that Abdullah ibn Umar did not say qunut in any of the prayers

    Nafé a rapporté que Abdallah Ibn Omar ne faisait pas le quounoute à la prière de l'aurore». Chapitre XVII L'interdiction de faire la prière quand on est pressé à satisfaire un besoin naturel

    Telah menceritakan kepadaku Yahya dari Malik dari [Nafi'] bahwa [Abdullah bin Umar] tidak pernah melakukan qunut dalam shalat

    Nafi'den: Abdullah b. Ömer hiç bir namazda kunut duası okumazdı

    نافع سے روایت ہے کہ عبداللہ بن عمر قنوت نہیں پڑھتے تھے کسی نماز میں

    রেওয়ায়ত ৪৮. নাফি (রহঃ) হইতে বর্ণিত, আবদুল্লাহ ইবন উমর (রাঃ) কোন নামাযেই কুনূত পাঠ করিতেন না।