• 348
  • عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ وَرَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الْحَضْرَمِيُّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ هَذَا قَدْ غَلَبَنِي عَلَى أَرْضِي , قَدْ كَانَتْ لِأَبِي , فَقَالَ الْكِنْدِيُّ : هِيَ أَرْضِي فِي يَدِي , أَزْرَعُهَا , لَيْسَ لَهُ فِيهَا حَقٌّ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحَضْرَمِيِّ : " أَلَكَ بَيِّنَةٌ " ؟ قَالَ : لَا , قَالَ : " فَلَكَ يَمِينُهُ " , قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ , إِنَّهُ لَيْسَ يُبَالِي مَا حَلَفَ عَلَيْهِ , لَيْسَ يَتَوَرَّعُ عَنْ شَيْءٍ , قَالَ : " لَيْسَ لَكَ إِلَّا ذَلِكَ " , قَالَ : فَانْطَلَقَ بِهِ لِيُحَلِّفَهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَدْبَرَ : " أَمَا لَئِنْ حَلَفَ عَلَى مَالٍ لِيَأْخُذَهُ ظُلْمًا فَلَيَلْقَيَّنَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ عَنْهُ مُعْرِضٌ "

    أَخْبَرَنَا الْفَقِيهُ أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْفَامِيُّ بِبَغْدَادَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ , ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ , ثنا أَبُو الْأَحْوَصِ , عَنْ سِمَاكٍ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ وَائِلٍ , عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ مِنْ حَضْرَمَوْتَ وَرَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ الْحَضْرَمِيُّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ هَذَا قَدْ غَلَبَنِي عَلَى أَرْضِي , قَدْ كَانَتْ لِأَبِي , فَقَالَ الْكِنْدِيُّ : هِيَ أَرْضِي فِي يَدِي , أَزْرَعُهَا , لَيْسَ لَهُ فِيهَا حَقٌّ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلْحَضْرَمِيِّ : أَلَكَ بَيِّنَةٌ ؟ قَالَ : لَا , قَالَ : فَلَكَ يَمِينُهُ , قَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ , إِنَّهُ لَيْسَ يُبَالِي مَا حَلَفَ عَلَيْهِ , لَيْسَ يَتَوَرَّعُ عَنْ شَيْءٍ , قَالَ : لَيْسَ لَكَ إِلَّا ذَلِكَ , قَالَ : فَانْطَلَقَ بِهِ لِيُحَلِّفَهُ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَدْبَرَ : أَمَا لَئِنْ حَلَفَ عَلَى مَالٍ لِيَأْخُذَهُ ظُلْمًا فَلَيَلْقَيَّنَ اللَّهَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ عَنْهُ مُعْرِضٌ . هَكَذَا وَجَدْتُهُ فِي كِتَابِي , وَكَذَلِكَ وَجَدْتُهُ فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ : عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , وَزُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ , عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ , عَنْ أَبِي عَوَانَةَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , عَنْ عَلْقَمَةَ وَرَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارِمِيُّ , وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْحُنَيْنِ , وَأَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ وَغَيْرُهُمْ عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ , فَقَالُوا فِي الْحَدِيثِ : لَيْسَ لَكَ مِنْهُ إِلَّا ذَلِكَ , وَكَذَلِكَ رَوَاهُ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَغَيْرُهُ , عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ : لَيْسَ لَكَ مِنْهُ إِلَّا ذَلِكَ وَهَذَا لَا يَنْفِي الْحُكْمَ بِالْعِلْمِ , وَإِنَّمَا يَنْفِي أَنْ يَكُونَ لَهُ مِنْ جِهَةِ الْمُدَّعَى عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيْرُ الْيَمِينِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ

    غلبني: الغلب : القهر ، والمقصود : استولى عليها
    بينة: البينة : الدليل والبرهان الواضح
    يبالي: يبالي : يهتم
    يتورع: يتورع : يتحرج ويحترز ويمتنع
    معرض: معرض : غاضب
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات