• 2837
  • إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فَاضِلَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَسَبْعُمِائَةِ ضِعْفٍ , وَمَنْ أَنْفَقَ عَلَى نَفْسِهِ , أَوْ أَمَاطَ أَذًى عَنِ الطَّرِيقِ , أَوْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَحَسَنَةٌ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا , وَالصَّوْمُ جُنَّةٌ مَا لَمْ يَخْرِقْهَا , وَمَنِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ بِبَلَاءٍ فِي جَسَدِهِ فَهُوَ لَهُ حِطَّةٌ "

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنبأ جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، ثنا بَشَّارُ بْنُ أَبِي سَيْفٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ غُطَيْفٍ . قَالَ يَزِيدُ : وَأَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ وَاصِلٍ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ , عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ غُطَيْفٍ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ وَعِنْدَهُ امْرَأَتُهُ تَحِيفُهُ , وَوَجْهُهُ مِمَّا يَلِي الْحَائِطَ , فَقُلْنَا : كَيْفَ بَاتَ أَبُو عُبَيْدَةَ ؟ فَقَالَتْ : بَاتَ بِأَجْرٍ , فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا فَقَالَ : مَا بِتُّ بِأَجْرٍ , فَسَاءَنَا ذَلِكَ وَسَكَتْنَا , فَقَالَ : لَا تَسْأَلُونَ عَمَّا قُلْتُ ؟ فَقُلْنَا : مَا سَرَّنَا ذَلِكَ فَنَسْأَلَكَ عَنْهُ . فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فَاضِلَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَسَبْعُمِائَةِ ضِعْفٍ , وَمَنْ أَنْفَقَ عَلَى نَفْسِهِ , أَوْ أَمَاطَ أَذًى عَنِ الطَّرِيقِ , أَوْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَحَسَنَةٌ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا , وَالصَّوْمُ جُنَّةٌ مَا لَمْ يَخْرِقْهَا , وَمَنِ ابْتَلَاهُ اللَّهُ بِبَلَاءٍ فِي جَسَدِهِ فَهُوَ لَهُ حِطَّةٌ . وأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ , أنبأ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَسْمَاءٍ ، أنبأ مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ، ثنا وَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ , عَنِ ابْنِ أَبِي سَيْفٍ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , رَجُلٌ مِنْ فُقَهَاءِ أَهْلِ الشَّامِ , عَنْ عِيَاضِ بْنِ غُطَيْفٍ ح قَالَ : وَحَدَّثَنَا يُوسُفُ , ثنا أَبُو الرَّبِيعِ وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَا : ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , ثنا وَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ , عَنْ بَشَّارِ بْنِ أَبِي سَيْفٍ , عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , عَنْ عِيَاضِ بْنِ غُطَيْفٍ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بِهَذَا الْحَدِيثِ . وَرَوَاهُ سُلَيْمُ بْنُ عَامِرٍ , أَنَّ غُضَيْفَ بْنَ الْحَارِثِ حَدَّثَهُمْ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ قَالَ : الْوَصَبُ يُكَفَّرُ بِهِ مِنَ الْخَطَايَا . قَالَ الْبُخَارِيُّ : الصَّحِيحُ غُضَيْفُ بْنُ الْحَارِثِ الشَّامِيُّ

    أذى: أذى : من حجر أو غيره كشوك بقصد إزالة الضرر
    جنة: الجنة : الصرع والجنون
    يخرقها: يخرق الصوم : يفسده
    ابتلاه: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    ببلاء: البلاء والابتلاء : الاخْتِبار بالخير ليتَبَيَّن الشُّكر، وبالشَّر ليظْهر الصَّبْر
    حطة: حط : المراد : التذلل وطلب مغفرة الذنوب
    مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَاضِلَةً ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات