• 2325
  • خَرَجَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَيَدَاهُ فِي أُذُنَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ : يَا لَبَّيْكَاهُ ، يَا لَبَّيْكَاهُ ، قَالَ النَّاسُ : مَا لَهُ ؟ قَالَ : جَاءَهُ بَرِيدٌ مِنْ بَعْضِ أُمَرَائِهِ أَنَّ نَهْرًا حَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْعُبُورِ , وَلَمْ يَجِدُوا سُفَنًا ، فَقَالَ أَمِيرُهُمُ : اطْلُبُوا لَنَا رَجُلًا يَعْلَمُ غَوْرَ الْمَاءِ , فَأُتِيَ بِشَيْخٍ فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ الْبَرْدَ وَذَاكَ فِي الْبَرْدِ , فَأَكْرَهَهُ فَأَدْخَلَهُ , فَلَمْ يُلْبِثْهُ الْبَرْدُ , فَجَعَلَ يُنَادِي : يَا عُمَرَاهُ يَا عُمَرَاهُ فَغَرِقَ , فَكَتَبَ إِلَيْهِ , فَأَقْبَلَ فَمَكَثَ أَيَّامًا مُعْرِضًا عَنْهُ , وَكَانَ إِذَا وَجَدَ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ فَعَلَ بِهِ ذَلِكَ , ثُمَّ قَالَ : مَا فَعَلَ الرَّجُلُ الَّذِي قَتَلْتَهُ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا تَعَمَّدْتُ قَتْلَهُ , لَمْ نَجِدْ شَيْئًا يُعْبَرُ فِيهِ , وَأَرَدْنَا أَنْ نَعْلَمَ غَوْرَ الْمَاءِ , فَفَتَحْنَا كَذَا وَكَذَا , وَأَصَبْنَا كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : : لَرَجُلٌ مُسْلِمٌ أَحَبُّ إِلِيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ جِئْتَ بِهِ , لَوْلَا أَنْ تَكُونَ سُنَّةً لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ , اذْهَبْ فَأَعْطِ أَهْلَهُ دِيَتَهُ , وَاخْرُجْ فَلَا أَرَاكَ

    أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُؤَمَّلِ ، ثنا أَبُو عُثْمَانَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أنبأ يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، بِبَغْدَادَ , أنبأ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الْأَعْمَشُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ ، قَالَ : خَرَجَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَيَدَاهُ فِي أُذُنَيْهِ وَهُوَ يَقُولُ : يَا لَبَّيْكَاهُ ، يَا لَبَّيْكَاهُ ، قَالَ النَّاسُ : مَا لَهُ ؟ قَالَ : جَاءَهُ بَرِيدٌ مِنْ بَعْضِ أُمَرَائِهِ أَنَّ نَهْرًا حَالَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْعُبُورِ , وَلَمْ يَجِدُوا سُفَنًا ، فَقَالَ أَمِيرُهُمُ : اطْلُبُوا لَنَا رَجُلًا يَعْلَمُ غَوْرَ الْمَاءِ , فَأُتِيَ بِشَيْخٍ فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ الْبَرْدَ وَذَاكَ فِي الْبَرْدِ , فَأَكْرَهَهُ فَأَدْخَلَهُ , فَلَمْ يُلْبِثْهُ الْبَرْدُ , فَجَعَلَ يُنَادِي : يَا عُمَرَاهُ يَا عُمَرَاهُ فَغَرِقَ , فَكَتَبَ إِلَيْهِ , فَأَقْبَلَ فَمَكَثَ أَيَّامًا مُعْرِضًا عَنْهُ , وَكَانَ إِذَا وَجَدَ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ فَعَلَ بِهِ ذَلِكَ , ثُمَّ قَالَ : مَا فَعَلَ الرَّجُلُ الَّذِي قَتَلْتَهُ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ مَا تَعَمَّدْتُ قَتْلَهُ , لَمْ نَجِدْ شَيْئًا يُعْبَرُ فِيهِ , وَأَرَدْنَا أَنْ نَعْلَمَ غَوْرَ الْمَاءِ , فَفَتَحْنَا كَذَا وَكَذَا , وَأَصَبْنَا كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : : لَرَجُلٌ مُسْلِمٌ أَحَبُّ إِلِيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ جِئْتَ بِهِ , لَوْلَا أَنْ تَكُونَ سُنَّةً لَضَرَبْتُ عُنُقَكَ , اذْهَبْ فَأَعْطِ أَهْلَهُ دِيَتَهُ , وَاخْرُجْ فَلَا أَرَاكَ

    حال: حال : حجز وفرق ومنع
    يلبثه: اللبث : الإبطاء والتأخير والانتظار والإقامة
    معرضا: أعرض : ولى الأمر ظهره وصد عنه وانصرف
    وجد: الوجد : الغضب ، والحزن والمساءة وأيضا : وَجَدْتُ بِفُلانَة وَجْداً، إذا أحْبَبْتها حُبّا شَديدا.
    ديته: الدية : مال يعطى لولي المقتول مقابل النفس أو مال يعطى للمصاب مقابل إصابة أو تلف عضو من الجسم
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات