• 1138
  • تَزَوَّجَ حَمَلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةِ امْرَأَتَيْنِ ، إِحْدَاهُمَا مِنْ بَنِي مُعَاوِيَةَ ، وَالْأُخْرَى مِنْ بَنِي لِحْيَانَ ، فَضُرِبَتِ الَّتِي مِنْ بَنِي لِحْيَانَ فَمَاتَتْ ، وَأَلْقَتْ جَنِينًا ، فَجَاءَ حَمَلُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى أَبِيهَا ، فَقَالَ : عَقْلُ امْرَأَتِي وَابْنِي ، فَقَالَ أَبُوهَا : إِنَّمَا يَعْقِلُهَا بَنُوهَا وَهُمْ سَادَةُ بَنِي لِحْيَانَ ، فَاخْتَصَمُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " الدِّيَةُ عَلَى الْعَصَبَةِ ، وَفِي الْجَنِينِ غُرَّةٌ : عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ " فَقَالَ الْوَلِيُّ حِينَ قَضَى عَلَيْهِ بِالْجَنِينِ : مَا وُضِعَ فَحَلَّ ، وَلَا صَاحَ فَاسْتَهَلَّ ، فَأَبْطِلْهُ ، فَمِثْلُهُ حَقُّ مَا بَطَلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَسَجْعٌ كَسَجْعِ الْجَاهِلِيَّةِ ؟ " فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ شَاعِرٌ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَهُ عَبْدٌ وَلَا أَمَةٌ ، فَقَالَ : " عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ " فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَهُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا أَنْ يُعِينَهُ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ صَدَقَةِ بَنِي لِحْيَانَ ، فَأَعَانَهُ بِهَا فَسَعَى حَمَلٌ عَلَيْهَا حَتَّى اسْتَوْفَاهَا

    أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، ثنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : تَزَوَّجَ حَمَلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةِ امْرَأَتَيْنِ ، إِحْدَاهُمَا مِنْ بَنِي مُعَاوِيَةَ ، وَالْأُخْرَى مِنْ بَنِي لِحْيَانَ ، فَضُرِبَتِ الَّتِي مِنْ بَنِي لِحْيَانَ فَمَاتَتْ ، وَأَلْقَتْ جَنِينًا ، فَجَاءَ حَمَلُ بْنُ مَالِكٍ إِلَى أَبِيهَا ، فَقَالَ : عَقْلُ امْرَأَتِي وَابْنِي ، فَقَالَ أَبُوهَا : إِنَّمَا يَعْقِلُهَا بَنُوهَا وَهُمْ سَادَةُ بَنِي لِحْيَانَ ، فَاخْتَصَمُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : الدِّيَةُ عَلَى الْعَصَبَةِ ، وَفِي الْجَنِينِ غُرَّةٌ : عَبْدٌ أَوْ أَمَةٌ فَقَالَ الْوَلِيُّ حِينَ قَضَى عَلَيْهِ بِالْجَنِينِ : مَا وُضِعَ فَحَلَّ ، وَلَا صَاحَ فَاسْتَهَلَّ ، فَأَبْطِلْهُ ، فَمِثْلُهُ حَقُّ مَا بَطَلَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسَجْعٌ كَسَجْعِ الْجَاهِلِيَّةِ ؟ فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ شَاعِرٌ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَهُ عَبْدٌ وَلَا أَمَةٌ ، فَقَالَ : عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَهُ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا أَنْ يُعِينَهُ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ صَدَقَةِ بَنِي لِحْيَانَ ، فَأَعَانَهُ بِهَا فَسَعَى حَمَلٌ عَلَيْهَا حَتَّى اسْتَوْفَاهَا

    عقل: العقل : الدية
    الدية: الدية : مال يعطى لولي المقتول مقابل النفس أو مال يعطى للمصاب مقابل إصابة أو تلف عضو من الجسم
    العصبة: العصبة : الأهل وبنو العم والذكور من الورثة ومن لا فرض له في الميراث وإنما يأخذ ما أبقى ذوو الفروض
    أسجع: السجع : كلام مقفى غير موزون
    كسجع: السجع : كلام مقفى غير موزون
    الإبل: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    " الدِّيَةُ عَلَى الْعَصَبَةِ ، وَفِي الْجَنِينِ غُرَّةٌ : عَبْدٌ أَوْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات