• 1665
  • سَأَلَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ مَاذَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، عَلَى إِثْرِ سُورَةِ الْجُمُعَةِ ؟ قَالَ : كَانَ " يَقْرَأُ {{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }}

    حَدَّثَنِي يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْمَازِنِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ ، سَأَلَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ مَاذَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، عَلَى إِثْرِ سُورَةِ الْجُمُعَةِ ؟ قَالَ : كَانَ يَقْرَأُ {{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }}

    إثر: على إثر كذا أو إثره: بعده وخلفه وعقبة ووراءه
    الغاشية: الغاشية : الداهية من خير أو شر أو مكروه ومنه قيل للقيامة : الغاشية
    يَقْرَأُ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ
    حديث رقم: 1499 في صحيح مسلم كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ مَا يُقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1500 في صحيح مسلم كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ مَا يُقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 979 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 980 في سنن أبي داوود كِتَاب الصَّلَاةِ تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 541 في جامع الترمذي أبواب العيدين باب القراءة في العيدين
    حديث رقم: 1416 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الجمعة ذكر الاختلاف على النعمان بن بشير في القراءة في صلاة الجمعة
    حديث رقم: 1417 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الجمعة ذكر الاختلاف على النعمان بن بشير في القراءة في صلاة الجمعة
    حديث رقم: 1563 في السنن الصغرى للنسائي كتاب صلاة العيدين باب القراءة في العيدين بسبح اسم ربك الأعلى وهل أتاك حديث الغاشية
    حديث رقم: 1585 في السنن الصغرى للنسائي كتاب صلاة العيدين اجتماع العيدين وشهودهما
    حديث رقم: 1114 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ مَا جَاءَ فِي الْقِرَاءَةِ فِي الصَّلَاةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1276 في سنن ابن ماجة كِتَابُ إِقَامَةِ الصَّلَاةِ ، وَالسُّنَّةُ فِيهَا بَابُ مَا جَاءَ فِي الْقِرَاءَةِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 1362 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ ، الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى ، وَمَا يَحْتَاجُ فِيهِمَا
    حديث رقم: 1384 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ الْوِتْرِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ ، الْفِطْرِ وَالْأَضْحَى ، وَمَا يَحْتَاجُ فِيهِمَا
    حديث رقم: 1740 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُسْنَدِ عَلَى الشَّرْطِ الَّذِي ذَكَرْنَا أَبْوَابُ الصَّلَاةِ قَبْلَ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1741 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُخْتَصَرِ مِنَ الْمُسْنَدِ عَلَى الشَّرْطِ الَّذِي ذَكَرْنَا أَبْوَابُ الصَّلَاةِ قَبْلَ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 18042 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18044 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18048 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18070 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18092 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18098 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18102 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 2864 في صحيح ابن حبان بَابُ الْإِمَامَةِ وَالْجَمَاعَةِ بَابُ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 2878 في صحيح ابن حبان بَابُ الْإِمَامَةِ وَالْجَمَاعَةِ بَابُ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 2879 في صحيح ابن حبان بَابُ الْإِمَامَةِ وَالْجَمَاعَةِ بَابُ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 1718 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْقِرَاءَةُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1719 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْقِرَاءَةُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1721 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْجُمُعَةِ الْقِرَاءَةُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 1756 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ الْقِرَاءَةُ فِي الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 11219 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ التَّفْسِيرِ سُورَةُ الْأَعْلَى
    حديث رقم: 11223 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ التَّفْسِيرِ سُورَةُ الْغَاشِيَةِ
    حديث رقم: 5374 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْجُمُعَةِ مَا يُقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5646 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ مَا يَقْرَأُ بِهِ فِي الْعِيدِ
    حديث رقم: 5757 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ فِي الْعِيدَيْنِ يَجْتَمِعَانِ يُجْزِئُ أَحَدُهُمَا مِنَ الْآخِرِ
    حديث رقم: 35800 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الرَّدِّ عَلَى أَبِي حَنِيفَةَ مَسْأَلَةٌ فِي مَا يُقْرَأُ فِي الْجُمُعَةِ وَالْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 1864 في سنن الدارمي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1863 في سنن الدارمي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1861 في سنن الدارمي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1823 في سنن الدارمي أَبْوَابُ الْعِيدَيْنِ بَابُ الْقِرَاءَةِ فِي الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 1039 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مَحْمُودٌ
    حديث رقم: 5078 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ الْقِرَاءَةِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5079 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الْجُمُعَةِ بَابُ الْقِرَاءَةِ فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5525 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ الْقِرَاءَةِ فِي الصَّلَاةِ يَوْمَ الْعِيدِ
    حديث رقم: 5345 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ وَالْخُطْبَةِ وَمَا يَجِبُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5346 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ وَالْخُطْبَةِ وَمَا يَجِبُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5347 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ لِلْجُمُعَةِ وَالْخُطْبَةِ وَمَا يَجِبُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 5803 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ بَابُ الْقِرَاءَةِ فِي الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 256 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الصَّلَاةِ مَا جَاءَ فِي الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 290 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 495 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ مَا يُقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْفَاتِحَةِ وَمَا يُقْرَأُ بِهِ
    حديث رقم: 543 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 494 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ مَا يُقْرَأُ فِي صَلَاةِ الْجُمُعَةِ بَعْدَ الْفَاتِحَةِ وَمَا يُقْرَأُ بِهِ
    حديث رقم: 894 في مسند الحميدي مسند الحميدي أَحَادِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 824 في مسند الطيالسي النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ
    حديث رقم: 1534 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1532 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1535 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 42 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 44 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 43 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 45 في مسند أبي حنيفة برواية أبي نعيم بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 962 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ اخْتِلَافِ مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 712 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْتَشِرِ
    حديث رقم: 101 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الصَّلَاةِ مَا جَاءَ فِي الْقِرَاءَةِ فِي الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 10288 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ذِكْرُ مَنْ حَدَّثَ وَرَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ مِنَ الْأَئِمَّةِ ، وَالْأَعْلَامِ التَّابِعِينَ
    حديث رقم: 14860 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ
    حديث رقم: 1801 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ صِفَةِ الصَّلَاةِ جِمَاعُ أَبْوَابِ الصَّلَاةِ قَبْلَ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ
    حديث رقم: 2134 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْعِيدَيْنِ وَجْهٌ ثَانٍ مِمَّا يُقْرَأُ بِهِ فِي صَلَاةِ الْعِيدَيْنِ
    حديث رقم: 2140 في الأوسط لابن المنذر كِتَابُ الْعِيدَيْنِ ذِكْرُ اجْتِمَاعِ الْعِيدَيْنِ جَمِيعًا فِي الْيَوْمِ الْوَاحِدِ وَصَلَاةِ الْإِمَامِ بِالنَّاسِ الْعِيدَ
    حديث رقم: 426 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ مَوْلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ
    حديث رقم: 427 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْحَاءِ حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ مَوْلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْمَازِنِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ أَنَّ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ، سَأَلَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ مَاذَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، عَلَى إِثْرِ سُورَةِ الْجُمُعَةِ؟ قَالَ: كَانَ يَقْرَأُ {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }

    (مَالِكٍ عَنْ ضَمْرَةَ) بفتح المعجمة وسكون الميم (بْنِ سَعِيدٍ) بفتح السين ابن أبي حنة بمهملة ثم نون وقيل موحدة الأنصاري (الْمَازِنِيِّ) بزاي ونون من بني مازن بن النجار المدني ثقة روى له مسلم وأصحاب السنن (عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ) بضم العين (بْنِ عَبْدِ اللَّهِ) بفتحها (بْنِ عُتْبَةَ) بضمها وإسكان الفوقية (بْنِ مَسْعُودٍ) أحد الفقهاء (أَنَّ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ) بن خالد بن وهب الفهري أبو أنيس الأمير المشهور صحابي قتل في وقعة مرج راهط سنة أربع وستين (سَأَلَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ) بن سعد بن ثعلبة الأنصاري الخزرجي له ولأبيه صحبة ثم سكن الشام ثم ولي إمرة الكوفة ثم قتل بحمص سنة خمس وستين وله أربع وستون سنة (مَاذَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ) بعد الفاتحة في الركعة الثانية (عَلَى إِثْرِ سُورَةِ الْجُمُعَةِ؟) التي كان يقرؤها في الركعة الأولى (قَالَ: كَانَ يَقْرَأُ {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }) قال أبو عمر قوله: على أثر سورة الجمعة يدل على أنه كان يقرؤها فلم يحتج إلى السؤال عن ذلك لعلمه به، ويدل على أنه لو كان يقرأ معها شيئًا واحدًا أبدًا لعلمه كما علم سورة الجمعة ولكنه كان مختلفًا فسأل عن الأغلب منه، وقد اختلفت الآثار فيه والعلماء وهو من الاختلاف المباح الذي ورد ورود التخيير فروي أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين والجمعة بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ }وإذا اجتمع العيدان في يوم قرأهما جميعًا. وروي أنه صلى الله عليه وسلم قرأ بسورة الجمعة في الركعة الأولى و {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ }في الآخرة، واختار هذا الشافعي وهو قول أبي هريرة وعلي وهي آثار صحاح، وذهب مالك إلى ما في الموطأ أنه يقرأ بسورة الجمعة و {هَلْ أَتَاكَ }وأجاز في الثانية {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأعْلَى }وجملة قوله أنه لا يترك الجمعة في الأولى ويقرأ في الثانية بما شاء إلا أنه يستحب ما ذكرنا. (مَالِكٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ) بضم السين الزهري مولاهم المدني الثقة العابد التابعي الصغير (قَالَ مَالِكٌ: لَا أَدْرِي أَعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْ لَا) قال أبو عمر: هذا يسند من وجوه أحسنها حديث أبي الجعد الضمري بنحوه عن النبي صلى الله عليه وسلم (أَنَّهُ قَالَ: مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ) ممن تجب عليه (ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ) كشدّة وحل (وَلَا عِلَّةٍ) من مرض ونحوه (طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ) أي ختم عليه وغشاه ومنعه ألطافه فلا يصل إليه شيء من الخير أو جعل فيه الجهل والجفاء والقسوة أو صير قلبه قلب منافق والطبع بسكون الباء الختم وبالتحريك الدنس وأصله الوسخ يغشى السيف، ثم استعمل فيما يشبه ذلك من الآثام والقبائح. أخرج الشافعي في الأمّ وأحمد وأصحاب السنن وصححه الحاكم وغيره عن أبي الجعد الضمري مرفوعًا: من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونًا بها طبع الله على قلبه. وأخرج ابن عبد البر عن أبي قتادة مرفوعًا: من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير ضرورة فقد طبع على قلبه. وأخرج أيضًا عن أبي هريرة رفعه: من ترك الجمعة ثلاثًا ولاء من غير عذر فقد طبع الله على قلبه. وأخرج الشافعي عن ابن عباس مرفوعًا: من ترك الجمعة ثلاثًا من غير ضرورة كتب منافقًا في كتاب لا يمحى ولا يبدل والمراد النفاق العملي. وأخرج أبو يعلى برواة الصحيح عن ابن عباس رفعه: من ترك ثلاث جمعات متواليات فقد نبذ الإسلام وراء ظهره. وفي مسلم عن ابن عمر وأبي هريرة أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين. وقال ابن مسعود والحسن: إنّ الصلاة التي أراد صلى الله عليه وسلم أن يحرق على من تخلف عنها بيته هي الجمعة. قال أبو عمر: سأل رجل ابن عباس شهرًا كل يوم يسأله ما تقول في رجل يصوم النهار ويقوم الليل ولا يشهد الجمعة ولا الجماعات؟ فكان ابن عباس يقول له في ذلك كله: صاحبك في النار، ويحتمل أن ابن عباس عرف حال المسئول عنه باعتقاد مذهب الخوارج في استحلال دماء المسلمين وتكفيرهم، ولذا ترك الجمعة والجماعات فأجابه بذلك تغليظًا عليه. (مَالِكٍ عَنْ جَعْفَرِ) الصادق لصدقه في مقاله (بْنِ مُحَمَّدٍ) الباقر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني الفقيه الصدوق الإمام المتوفى سنة ثمان وأربعين ومائة. ذكر مصعب الزبيري عن مالك قال: اختلفت إلى جعفر بن محمد زمانًا فما كنت أراه إلا على ثلاث خصال: إما مصل وإما صائم وإما يقرأ القرآن وما رأيته يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا على طهارة، وكان لا يتكلم فيما لا يعنيه، وكان من العلماء العباد الزهاد الذين يخشون الله، ولقد حججت معه سنة فلما أتى الشجرة أحرم، فلما أراد أن يهل كاد يغشى عليه فقلت له: لا بدّ لك من ذلك وكان يحبني وينبسط إلي فقال لي: يا ابن أبي عامر إني أخشى أن أقول لبيك اللهم لبيك. فيقول: لا لبيك ولا سعديك، وذكر عن جدّه علي بن حسين أنه لما أراد أن يقول لبيك أو قالها غشي عليه وسقط من ناقته فتهشم وجهه. (عَنْ أَبِيهِ) محمد الباقر لأنه بقر العلم أي شقه فعرف أصله وخفيه ثقة فاضل تابعي (أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ خُطْبَتَيْنِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَجَلَسَ بَيْنَهُمَا) أرسله الموطأ وهو يتصل من غير حديث مالك ففي الصحيحين من طريق عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب خطبتين قائمًا يفصل بينهما بجلوس، وبهذا استدل الشافعية على وجوب الجلوس بينهما لمواظبته عليه السلام على ذلك مع قوله: صلوا كما رأيتموني أصلي وتعقبه ابن دقيق العيد: بأن ذلك يتوقف على ثبوت أن إقامة الخطبتين داخل في كيفية الصلاة وإلاّ فهو استدلال بمجرد الفعل اهـ. وذهب الجمهور والأئمة الثلاثة إلى أنها سنة وحكمة ذلك الفصل بين الخطبتين وقيل الراحة، وعلى الأوّل وهو الأظهر يكفي السكوت بقدرها.



    حَدَّثَنِي يَحْيَى، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ سَعِيدٍ الْمَازِنِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ، أَنَّ الضَّحَّاكَ بْنَ قَيْسٍ، سَأَلَ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ مَاذَا كَانَ يَقْرَأُ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَوْمَ الْجُمُعَةِ عَلَى إِثْرِ سُورَةِ الْجُمُعَةِ قَالَ كَانَ يَقْرَأُ ‏{‏هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ‏}‏

    Yahya related to me from Malik from Damra ibn Said al-Mazini from Ubaydullah ibn Abdullah ibn Utba ibn Masud that ad-Dahhak ibn Qays asked an-Numan ibn Bashir, "What did the Messenger of Allah, may Allah bless him and grant him peace, use to recite on the day of jumua after suratal-Jumua (Sura 62)?" He said, "He used to recite al-Ghashiya (Sura)

    Al-Dahhaq Ibn Qais demanda à An- Nou'man Ibn Bachir: «quelles sourates, récitait l'Envoyé d'Allah (salallahou alayhi wa salam) r (Sur lui la grâce et la paix d'Allah) le jour du Vendredi après celle du "Juma"«Vendredi»?. Il lui répondit: «Il récitait la sourate «Al Ghashiyah (Coran, LXXXVIII)

    Telah menceritakan kepadaku Yahya dari Malik dari [Dlamrah bin Sa'id Al-Mazini] dari [Ubaidullah bin Abdullah bin 'Utbah bin Mas'ud], bahwa Ad Dlahhak bin Qais bertanya kepada [Nu'man bin Basyir], "Apa yang dibaca Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam pada hari Jumat setelah surat Al Jumu'ah?" dia menjawab; "Beliau membaca: "HAL ATAAKA HADITSUL GHASYIYAH

    Utbe b. Mes'ud'un torunu Ubeydullah'tan, Dahhak b. Kays, Numan b. Beşir r.a.'e, Resulullah'ın Cuma günü Cuma Suresini bitirdikten sonra hangi sureyi okuduğunu sordu. O da: «— Hel etake hadisul gaşiyeh» suresini okurdu, dedi. Diğer tahric: Müslim, Cum'a

    ضحاک بن قیس نے پوچھا نعمان بن بشیر سے کہ کون سی سورت پڑھتے تھے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم جمعہ کے روز بعد سورت جمعہ کے کہا کہ پڑھتے تھے ھل اتک حدیث الغاشیہ

    রেওয়ায়ত ১৯. যাহহাক ইবন কায়স (রহঃ) নুমান ইবন বশীর (রাঃ)-এর নিকট প্রশ্ন করিয়াছেনঃ রাসূলুল্লাহ্ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম জুম'আর দিন সূরা জুম'আর পর কোন সূরা তিলাওয়াত করিতেন? তিনি বললেনঃ (هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ‏) পাঠ করতেন।