• 1972
  • بَعَثَ عُمَرُ رَجُلًا مِنْ ثَقِيفٍ عَلَى صَدَقَةٍ ، فَرَآهُ يَوْمًا قَدْ تَخَلَّفَ ، فَقَالَ : " أَلَا أَرَاكَ مُتَخَلِّفًا ، وَلَكَ كَأَجْرِ غَازٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ قَالَ : وَإِنَّكَ لَتَقُولُ ذَاكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ تَظْلِمُونَنَا ، تَحْسِبُونَ عَلَيْنَا الصَّغِيرَةَ ، وَلَا تَأْخُذُونَهَا مِنَّا ؟ قَالَ : " احْسِبْهَا ، وَإِنْ جَاءَ بِهَا الرَّاعِي عَلَى كَفِّهِ ، وَأَنْتَ أَيْضًا ، فَقُلْ لَهُمْ : إِنَّا نَدَعُ لَكُمُ الرِّبَا ، وَالْأَكِيلَةَ وَالْمَاخِضَ ، وَالْفَحْلَ "

    حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ قَالَ : بَعَثَ عُمَرُ رَجُلًا مِنْ ثَقِيفٍ عَلَى صَدَقَةٍ ، فَرَآهُ يَوْمًا قَدْ تَخَلَّفَ ، فَقَالَ : أَلَا أَرَاكَ مُتَخَلِّفًا ، وَلَكَ كَأَجْرِ غَازٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ؟ قَالَ : وَإِنَّكَ لَتَقُولُ ذَاكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ تَظْلِمُونَنَا ، تَحْسِبُونَ عَلَيْنَا الصَّغِيرَةَ ، وَلَا تَأْخُذُونَهَا مِنَّا ؟ قَالَ : احْسِبْهَا ، وَإِنْ جَاءَ بِهَا الرَّاعِي عَلَى كَفِّهِ ، وَأَنْتَ أَيْضًا ، فَقُلْ لَهُمْ : إِنَّا نَدَعُ لَكُمُ الرِّبَا ، وَالْأَكِيلَةَ وَالْمَاخِضَ ، وَالْفَحْلَ قَالَ شُعْبَةُ : فَسَأَلْتُ الْحَكَمَ عَلَى الرِّبَا . فَقَالَ : الَّتِي تُرَبِّي وَلَدَهَا ، وَالْأَكِيلَةُ : السَّمِينَةُ ، وَالْمَاخِضُ : الْوَالِدُ ، وَالْفَحْلُ : هُوَ الْفَحْلُ

    لا توجد بيانات
    أَلَا أَرَاكَ مُتَخَلِّفًا ، وَلَكَ كَأَجْرِ غَازٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
    حديث رقم: 609 في موطأ مالك كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا جَاءَ فِيمَا يُعْتَدُّ بِهِ مِنَ السَّخْلِ فِي الصَّدَقَةِ
    حديث رقم: 10537 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الزَّكَاةِ مَا لِلْعَامِلِ عَلَى الصَّدَقَةِ مِنَ الْأَجْرِ
    حديث رقم: 9826 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الزَّكَاةِ السَّخْلَةُ تُحْسَبُ عَلَى صَاحِبِ الْغَنَمِ
    حديث رقم: 6267 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ سُفْيَانُ مِنْ أَخْبَارِ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 6601 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا يُعَدُّ وَكَيْفَ تُؤْخَذُ الصَّدَقَةُ ؟
    حديث رقم: 6592 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا يُعَدُّ وَكَيْفَ تُؤْخَذُ الصَّدَقَةُ ؟
    حديث رقم: 6594 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ مَا يُعَدُّ وَكَيْفَ تُؤْخَذُ الصَّدَقَةُ ؟
    حديث رقم: 6881 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ السِّنِّ الَّتِي تُؤْخَذُ فِي الْغَنَمِ
    حديث رقم: 6882 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ السِّنِّ الَّتِي تُؤْخَذُ فِي الْغَنَمِ
    حديث رقم: 6894 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ يُعَدُّ عَلَيْهِمْ بِالسِّخَالِ الَّتِي نَتَجَتْ مَوَاشِيهِمْ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا إِذَا كَانَ فِي الْأُمَّهَاتِ بَقِيَّةٌ
    حديث رقم: 951 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الزَّكَاةِ بَابُ صَدَّقَهُ النَّعَمِ السَّائِمَةِ وَهِيَ : الْإِبِلُ وَالْبَقَرُ وَالْغَنَمُ
    حديث رقم: 419 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ الزَّكَاةِ
    حديث رقم: 38 في جزء حديث سفيان بن عيينة جزء حديث سفيان بن عيينة
    حديث رقم: 375 في مسند الشافعي وَمِنْ كِتَابِ الزَّكَاةِ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَّا مَا كَانَ مُعَادًا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات