• 86
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : " قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشُّفْعَةِ فِيمَا لَمْ يُقَسَّمْ فَإِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ فَلَا شُفْعَةَ "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ الْبَصْرِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنٌ سُلَيْمَانَ الْفَامِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الطَّبَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارِ بُنْدَارٌ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، وَالْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْكَيْسَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ الطِّهْرَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، ح وَحَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَصْبَهَانِيُّ بِالرَّيِّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ فَارِسٍ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ سَلْمَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو قِلَابَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ح وَحَدَّثَنَا أَبِي فِي آخَرِينَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْقَطَّانُ إِمْلَاءً ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْكُدَيْمِيُّ إِمْلَاءً ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكُ بْنُ أَنَسِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدٍ ، وَأَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَضَى النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِالشُّفْعَةِ فِيمَا لَمْ يُقَسَّمْ فَإِذَا حُدَّتِ الْحُدُودُ فَلَا شُفْعَةَ زَادَ مُحَمَّدُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ : حَدِيثُ سَعِيدٍ مُرْسَلٌ وَحَدِيثُ أَبِي سَلَمَةَ مُسْنَدٌ وَهَذَا فِي الْمُوَطَّأِ مِنْ جَمِيعِ الرِّوَايَاتِ مُرْسَلٌ وَتَابَعَ أَبَا عَاصِمٍ فِي رِوَايَتِهِ مُسْنِدًا عَبْدَ الْمَلِكِ الْمَاجِشُونَ حَدَّثَنَا جَدِّي ، وَالْقَاسِمُ بْنُ عَلْقَمَةَ الْأَبْهَرِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ سَهْلٍ الْكُوفِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْمَاجِشُونُ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، وَسَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مِثْلَهُ . ثُمَّ تَابَعَهُمَا يَحْيَى بْنُ أَبِي قُتَيْلَةَ عَنْ مَالِكٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ كَامِلٍ وَمَكْرَمُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي قُتَيْلَةَ حَدَّثَنَا مَالِكٌ مِثْلَهُ . وَالْبُخَارِيُّ أَخْرَجَ فِي الصَّحِيحِ حَدِيثَ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ جَابِرٍ وَهُوَ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ

    قضى: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    بالشفعة: الشفعة : حق الجار في تملك العقار ونحوه جبرا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاء
    الحدود: الحَدّ والحُدُود : محَارم اللّه وعُقُوبَاتُه المحددة الَّتي قرَنَها بالذُّنوب
    شفعة: الشفعة : حق الجار في تملك العقار ونحوه جبرا على مشتريه بشروطه التي رسمها الفقهاء
    " قَضَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالشُّفْعَةِ فِيمَا لَمْ يُقَسَّمْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات