• 1458
  • أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْضِي بَيْنَ خَصْمَيْنِ ، فَقُمْتُ حَتَّى فَرَغَ وَمَضَى ، فَاتَّبَعْتُهُ ، فَلَمَّا رَآنِي أَتْبَعُهُ قَامَ ، فَقُلْتُ : أَوْصِنِي ، قَالَ : " اتَّزِرْ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ ، وَلَا تَحْقِرَنَّ مَعْرُوفًا وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي ، وَتُحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ ، وَلَا تَكُونَنَّ لَعَّانًا " قَالَ : فَمَا لَعَنْتُ شَيْئًا بَعْدُ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ الْهَيْثَمِ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُونُسَ ، ثنا أَبُو سُفْيَانَ الْحِمْيَرِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، حَدَّثَنَا شَيْبَةُ بْنُ مُسَافِرٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بَلْهُجَيْمٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَهُوَ يَقْضِي بَيْنَ خَصْمَيْنِ ، فَقُمْتُ حَتَّى فَرَغَ وَمَضَى ، فَاتَّبَعْتُهُ ، فَلَمَّا رَآنِي أَتْبَعُهُ قَامَ ، فَقُلْتُ : أَوْصِنِي ، قَالَ : اتَّزِرْ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ ، وَلَا تَحْقِرَنَّ مَعْرُوفًا وَلَوْ أَنْ تُفْرِغَ مِنْ دَلْوِكَ فِي إِنَاءِ الْمُسْتَسْقِي ، وَتُحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ ، وَلَا تَكُونَنَّ لَعَّانًا قَالَ : فَمَا لَعَنْتُ شَيْئًا بَعْدُ

    يقضي: القَضاء : القَضاء في اللغة على وجوه : مَرْجعها إلى انقطاع الشيء وتَمامه. وكلُّ ما أُحكِم عَملُه، أو أتمّ، أو خُتِم، أو أُدِّي، أو أُوجِبَ، أو أُعْلِم، أو أُنفِذَ، أو أُمْضيَ فقد قُضِيَ. فقد قُضِي.
    خصمين: الخَصْم : المنازع المجادل
    أبيت: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    دلوك: الدلو : إناء يُستقى به من البئر ونحوه
    " اتَّزِرْ إِلَى نِصْفِ السَّاقِ ، فَإِنْ أَبَيْتَ فَإِلَى الْكَعْبَيْنِ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات