• 2324
  • عَنْ عَبِيدَةَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : كُنْتُ رَجُلًا شَابًّا بِالْمَدِينَةِ ، فَخَرَجْتُ فِي بُرْدَيْنِ لِي وَأَنَا مُشْتَمِلُهُمَا قَالَ : فَطَعَنَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي إِمَّا بِأُصْبُعِهِ وَإِمَّا بِقَضِيبٍ كَانَ مَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : " أَمَا أَنَّكَ لَوْ رَفَعْتَ هَذَا كَانَ أَنْقَى وَأَبْقَى " ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ قَالَ : " وَإِنْ كَانَتْ بُرْدَةً مَلْحَاءَ ، أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٍ ؟ " قَالَ : فَنَظَرْتُ إِلَى إِزَارِهِ فَإِذَا هُوَ فِيمَا بَيْنَ عَضَلَةِ السَّاقِ وَالْكَعْبَيْنِ

    حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا هَنَّادُ بنُ السَّرِيِّ ، ثنا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنِ امْرَأَةٍ مِنْهُمْ عَنْ عَبِيدَةَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : كُنْتُ رَجُلًا شَابًّا بِالْمَدِينَةِ ، فَخَرَجْتُ فِي بُرْدَيْنِ لِي وَأَنَا مُشْتَمِلُهُمَا قَالَ : فَطَعَنَنِي رَجُلٌ مِنْ خَلْفِي إِمَّا بِأُصْبُعِهِ وَإِمَّا بِقَضِيبٍ كَانَ مَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا أَنَّكَ لَوْ رَفَعْتَ هَذَا كَانَ أَنْقَى وَأَبْقَى ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا هُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : إِنَّمَا هِيَ بُرْدَةٌ مَلْحَاءُ قَالَ : وَإِنْ كَانَتْ بُرْدَةً مَلْحَاءَ ، أَمَا لَكَ فِيَّ أُسْوَةٍ ؟ قَالَ : فَنَظَرْتُ إِلَى إِزَارِهِ فَإِذَا هُوَ فِيمَا بَيْنَ عَضَلَةِ السَّاقِ وَالْكَعْبَيْنِ رَوَاهُ عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ ، عَنْ أَشْعَثَ مِثْلَهُ ، وَسَمَّاهُ عُبَيْدٌ

    بردين: البْرُدُ والبُرْدة : الشَّمْلَةُ المخطَّطة، وقيل كِساء أسود مُرَبَّع فيه صورٌ يلتحف بهما
    مشتملهما: الاشتمال : أن يتلفف بالثوب حتى يجلل به جميع جسده ، ولا يرفع شيئا من جوانبه فلا يمكنه إخراج يده إلا من أسفله
    ملحاء: الملحاء : التي بها خطوط سود وبيض
    إزاره: الإزار : ثوب يحيط بالنصف الأسفل من البدن
    لَوْ رَفَعْتَ هَذَا كَانَ أَنْقَى وَأَبْقَى " ، فَالْتَفَتُّ فَإِذَا هُوَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات