• 1957
  • عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : شَتَمَ رَجُلٌ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّكَ تَشْتُمُنِي وَفِيَّ ثَلَاثُ خِصَالٍ : إِنِّي لَآتِي عَلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَوَدِدْتُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَعْلَمُونَ مِنْهَا مَا أَعْلَمُ ، وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بِالْحَاكِمِ مِنْ حُكَّامِ الْمُسْلِمِينَ يَعْدِلُ فِي حُكْمِهِ فَأَفْرَحُ بِهِ وَلَعَلِّي لَا أُقَاضِي إِلَيْهِ أَبَدًا ، وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بِالْغَيْثِ قَدْ أَصَابَ الْبَلَدَ مِنْ بِلَادِ الْمُسْلِمِينَ ، فَأَفْرَحُ بِهِ ، وَمَا لِي بِهِ مِنْ سَائِمَةٍ

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، ثنا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيِّ ، قَالَ : شَتَمَ رَجُلٌ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : إِنَّكَ تَشْتُمُنِي وَفِيَّ ثَلَاثُ خِصَالٍ : إِنِّي لَآتِي عَلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَوَدِدْتُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَعْلَمُونَ مِنْهَا مَا أَعْلَمُ ، وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بِالْحَاكِمِ مِنْ حُكَّامِ الْمُسْلِمِينَ يَعْدِلُ فِي حُكْمِهِ فَأَفْرَحُ بِهِ وَلَعَلِّي لَا أُقَاضِي إِلَيْهِ أَبَدًا ، وَإِنِّي لَأَسْمَعُ بِالْغَيْثِ قَدْ أَصَابَ الْبَلَدَ مِنْ بِلَادِ الْمُسْلِمِينَ ، فَأَفْرَحُ بِهِ ، وَمَا لِي بِهِ مِنْ سَائِمَةٍ

    خصال: الخصال : جمع خصلة وهي خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رزيلة
    أصاب: أصاب : نزل
    سائمة: السائمة : الدواب التي ترعى في البراري والمراعي ولا تعلف
    تَشْتُمُنِي وَفِيَّ ثَلَاثُ خِصَالٍ : إِنِّي لَآتِي عَلَى آيَةٍ مِنْ كِتَابِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات