• 2389
  • عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : " رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْعِ الْعَرَايَا ، أَنْ يُبَاعَ بِخَرْصِهَا تَمْرًا "

    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّائِغُ ، ثنا قَبِيصَةُ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي بَيْعِ الْعَرَايَا ، أَنْ يُبَاعَ بِخَرْصِهَا تَمْرًا وَمِمَّنْ رَوَى قِصَّةَ الْعَرَايَا عَنْ نَافِعٍ : أَيُّوبُ ، وَمَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَمُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، وَنَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ الطَّوِيلُ ، وَيُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ الْعُمَرِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ ، وَجُوَيْرِيَةُ بْنُ أَسْمَاءٍ ، فِي آخَرِينَ وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، وَصَالِحٌ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَالزُّبَيْدِيُّ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، فِي آخَرِينَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ

    العرايا: العرايا : واحدتها عَرِيَّة وهي النخلة يهبها صاحبها لرجل محتاج ويجعل له ثمرتها عامها، فرخص لرب النخل أن يشتري من الموهوب له ثَمَرَ تلك النخلة بتمر لموضع حاجته وفقره.
    بخرصها: الخرص : يقال خَرَص النخلة والكَرْمة يَخْرُصها خَرْصا : إذا حَزَرَ وقَدَّر ما عليها من الرُّطب تَمْرا ومن العنب زبيبا، فهو من الخَرْص : الظنّ؛ لأن الحَزْر إنما هو تقدير بظن
    لَا يَبِيعُ ثِمَارَهُ حَتَّى تَطْلُعَ الثُّرَيَّا قَالَ مَالِكٌ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات