• 1134
  • حَدَّثَنِي أَبُو سَلْمَى ، رَاعِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ : " بَخٍ بَخٍ ، بِخَمْسٍ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي الْمِيزَانِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالْوَلَدُ الصَّالِحُ يُتَوَفَّى لِلرَّجُلِ الْمُسْلِمِ يَحْتَسِبُهُ "

    حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا مَلِيحُ بْنُ وَكِيعٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَا : ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا ابْنُ جَابِرٍ ، ثنا أَبُو سَلَّامٍ الْأَسْوَدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلْمَى ، رَاعِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ : بَخٍ بَخٍ ، بِخَمْسٍ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي الْمِيزَانِ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، وَالْوَلَدُ الصَّالِحُ يُتَوَفَّى لِلرَّجُلِ الْمُسْلِمِ يَحْتَسِبُهُ قَالَ الشَّيْخُ : الْمُسْتَشْهَدُ بِخَيْبَرَ لَا يَرْوِي عَنْهُ أَبُو سَلَّامٍ ، فَيَقُولُ : حَدَّثَنِي ، وَلَوُ كَانَ قَالَ : أَبُو سَلَّامٍ عَنْ أَبِي سَلْمَى لَكَانَ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ مُرْسَلًا

    بخ: بخ : كلمة تدل على الاستحسان
    يحتسبه: الاحتساب والحسبة : طَلَب وجْه اللّه وثوابه. بالأعمال الصالحة، وعند المكروهات هو البِدَارُ إلى طَلَب الأجْر وتحصيله بالتَّسْليم والصَّبر، أو باستعمال أنواع البِرّ والقِيام بها على الوجْه المرْسُوم فيها طَلَباً للثَّواب المرْجُوّ منها
    " بَخٍ بَخٍ ، بِخَمْسٍ مَا أَثْقَلَهُنَّ فِي الْمِيزَانِ : لَا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات