• 1196
  • كُنْتُ عِنْدَ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَكَمِ الْعُرَنِيِّ ، وَأَتَاهُ رَجُلَانِ مَعَ أَحَدِهِمَا فَرَسٌ ، وَمَعَ الْآخَرِ بَأْزٌ ، فَقَالَ صَاحِبُ الْبَأْزِ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، عَارَضْتُ فَرَسِي هَذَا بِبَأْزَةِ هَذَا ، وَإِنَّ بِالْبَأْزِ عَيْبًا يُقَالُ لَهُ : الْجِصُّ ، فَبَقِيَ الْقَاسِمُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، مَا تَقُولُ فِيمَا سَأَلْتُكَ ؟ فَقَالَ : " وَيْحَكَ ، أَتَعَجَّبُ مِنْ حَمَاقَتِكَ ، بِعْتَ مَا كَانَ يَحْمِلُكَ وَتَرْكَبُهُ بِمَا تَحْمِلُهُ وَيَرْكَبُكَ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْفَرَجِ ، يَقُولُ : كُنْتُ عِنْدَ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَكَمِ الْعُرَنِيِّ ، وَأَتَاهُ رَجُلَانِ مَعَ أَحَدِهِمَا فَرَسٌ ، وَمَعَ الْآخَرِ بَأْزٌ ، فَقَالَ صَاحِبُ الْبَأْزِ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، عَارَضْتُ فَرَسِي هَذَا بِبَأْزَةِ هَذَا ، وَإِنَّ بِالْبَأْزِ عَيْبًا يُقَالُ لَهُ : الْجِصُّ ، فَبَقِيَ الْقَاسِمُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَصْلَحَكَ اللَّهُ ، مَا تَقُولُ فِيمَا سَأَلْتُكَ ؟ فَقَالَ : وَيْحَكَ ، أَتَعَجَّبُ مِنْ حَمَاقَتِكَ ، بِعْتَ مَا كَانَ يَحْمِلُكَ وَتَرْكَبُهُ بِمَا تَحْمِلُهُ وَيَرْكَبُكَ

    ويحك: ويْح : كَلمةُ تَرَحُّمٍ وتَوَجُّعٍ، تقالُ لمن وَقَع في هَلَكةٍ لا يَسْتَحِقُّها. وقد يقال بمعنى المدح والتَّعجُّب
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات