• 2769
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيَّةً كَانَتْ نُكْتَةً فِي قَلْبِهِ ، فَإِنْ تَابَ وَاسْتَغْفَرَ صُقِلَ قَلْبُهُ ، فَإِنْ زَادَ زَادَتْ حَتَّى تَغْشَى الْقَلْبَ ، فَذَلِكَ الَّذِي قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : {{ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }} "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمُقْرِئُ وَكَانَ مِنْ خِيَارِ النَّاسِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنِ الْقَعْقَاعِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيَّةً كَانَتْ نُكْتَةً فِي قَلْبِهِ ، فَإِنْ تَابَ وَاسْتَغْفَرَ صُقِلَ قَلْبُهُ ، فَإِنْ زَادَ زَادَتْ حَتَّى تَغْشَى الْقَلْبَ ، فَذَلِكَ الَّذِي قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : {{ كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }}

    نكتة: نُكت : نُقط ، وأصله من النكت في الأرض وهو التأثير فيها بعصا أو بغيره
    صقل: الصقل : الجلاء والمراد الجلاء والتطهير من أثار الذنوب
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات