أَنْشَدَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُوَلِّدِ لِبَعْضِهِمْ : {
} لَوْلَا مَدَامِعُ عُشَّاقٍ وَلَوْعَتُهُمْ {
}لَبَانَ فِي النَّاسِ عِزُّ الْمَاءِ وَالنَّارِ {
}{
} فَكُلُّ نَارٍ فَمِنْ أَنْفَاسِهِمِ قُدِحَتْ {
}وَكُلُّ مَاءٍ فَمِنْ عَيْنٍ لَهُمْ جَارِ {
}وَكَانَ يَقُولُ : ثَمَنُ التَّصَوُّفِ الْفِنَاءُ فِيهِ فَإِذَا فَنِيَ فِيهِ بَقِيَ بَقَاءَ الْأَبَدِ ؛ لِأَنَّ الْفَانِيَ عَنْ مَحْبُوبِهِ بَاقٍ بِمَشَاهَدَةِ الْمَطْلُوبِ ، وَذَلِكَ بَقَاءُ الْأَبَدِ "
سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : أَنْشَدَنِي مَنْصُورُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : أَنْشَدَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُوَلِّدِ لِبَعْضِهِمْ : لَوْلَا مَدَامِعُ عُشَّاقٍ وَلَوْعَتُهُمْ لَبَانَ فِي النَّاسِ عِزُّ الْمَاءِ وَالنَّارِ فَكُلُّ نَارٍ فَمِنْ أَنْفَاسِهِمِ قُدِحَتْ وَكُلُّ مَاءٍ فَمِنْ عَيْنٍ لَهُمْ جَارِ وَكَانَ يَقُولُ : ثَمَنُ التَّصَوُّفِ الْفِنَاءُ فِيهِ فَإِذَا فَنِيَ فِيهِ بَقِيَ بَقَاءَ الْأَبَدِ ؛ لِأَنَّ الْفَانِيَ عَنْ مَحْبُوبِهِ بَاقٍ بِمَشَاهَدَةِ الْمَطْلُوبِ ، وَذَلِكَ بَقَاءُ الْأَبَدِ