سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ النُّورِيَّ ، يَقُولُ : " رَأَيْتُ غُلَامًا جَمِيلًا بِبَغْدَادَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ ثُمَّ أَرَدْتُ أَنْ أُرَدِّدَ النَّظَرَ فَقُلْتُ لَهُ : لِمَ تَلْبَسُونَ النِّعَالَ الصَّرَّارَةَ وَتَمْشُونَ فِي الطُّرُقَاتِ ؟ قَالَ : أَحْسَنْتَ أَتُحْسِنُ الْعِلْمَ ؟ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : {
} تَأَمَّلْ بِعَيْنِ الْحَقِّ إِنْ كُنْتَ نَاظِرًا {
}إِلَى صِفَةٍ فِيهَا بَدَائِعُ فَاطِرٍ {
}{
} وَلَا تُعْطِ حَظَّ النَّفْسِ مِنْهَا لِمَا بِهَا {
}وَكُنَّ نَاظِرًا بِالْحَقِّ قُدْرَةَ قَادِرِ {
}
سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحُسَيْنِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرٍ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ الْقَنَّادَ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ النُّورِيَّ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ غُلَامًا جَمِيلًا بِبَغْدَادَ فَنَظَرْتُ إِلَيْهِ ثُمَّ أَرَدْتُ أَنْ أُرَدِّدَ النَّظَرَ فَقُلْتُ لَهُ : لِمَ تَلْبَسُونَ النِّعَالَ الصَّرَّارَةَ وَتَمْشُونَ فِي الطُّرُقَاتِ ؟ قَالَ : أَحْسَنْتَ أَتُحْسِنُ الْعِلْمَ ؟ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : تَأَمَّلْ بِعَيْنِ الْحَقِّ إِنْ كُنْتَ نَاظِرًا إِلَى صِفَةٍ فِيهَا بَدَائِعُ فَاطِرٍ وَلَا تُعْطِ حَظَّ النَّفْسِ مِنْهَا لِمَا بِهَا وَكُنَّ نَاظِرًا بِالْحَقِّ قُدْرَةَ قَادِرِ وَمِنْ مَسَانِيدِ حَدِيثِهِ فِيمَا أَخْبَرَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ غَالِبٍ ، فِي كِتَابِهِ وَقَدْ لَقِيتُهُ وَسَمِعْتُ مِنْهُ فِي غَيْرِ شَيْءٍ