قَالَ : قَالَ لَنَا ذُو النُّونِ الْمِصْرِيُّ : " رَأَيْتُ فِيَ التِّيهِ أَسْوَدَ كُلَّمَا ذُكِرَ اللَّهُ ابْيَضَّ لَوْنُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا هَذَا إِنَّهُ لَيَبْدُو عَلَيْكَ حَالٌ يُغَيِّرُكَ ، فَقَالَ : إِلَيْكَ عَنِّي يَا ذَا النُّونِ فَإِنَّهُ لَوْ بَدَا عَلَيْكَ مَا يَبْدُو عَلَيَّ لَجُلْتَ كَمَا أَجُولُ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : {
} ذَكَرْنَا وَمَا كُنَّا نَسِينَا فَنَذْكُرُ {
}وَلَكِنْ نَسِيمُ الْقُرْبِ يَبْدُو فَيُبْهِرُ {
}{
} فَأَحْبَابُهُ طَوْرًا وَأَغْدَى بِهِ لَهُ {
}إِذَا الْحَقُّ عَنْهُ مُخْبِرٌ وَمُغْبِرُ {
}"
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ الْمَكِّيُّ الصُّوفِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ لَنَا ذُو النُّونِ الْمِصْرِيُّ : رَأَيْتُ فِيَ التِّيهِ أَسْوَدَ كُلَّمَا ذُكِرَ اللَّهُ ابْيَضَّ لَوْنُهُ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا هَذَا إِنَّهُ لَيَبْدُو عَلَيْكَ حَالٌ يُغَيِّرُكَ ، فَقَالَ : إِلَيْكَ عَنِّي يَا ذَا النُّونِ فَإِنَّهُ لَوْ بَدَا عَلَيْكَ مَا يَبْدُو عَلَيَّ لَجُلْتَ كَمَا أَجُولُ ، ثُمَّ أَنْشَأَ يَقُولُ : ذَكَرْنَا وَمَا كُنَّا نَسِينَا فَنَذْكُرُ وَلَكِنْ نَسِيمُ الْقُرْبِ يَبْدُو فَيُبْهِرُ فَأَحْبَابُهُ طَوْرًا وَأَغْدَى بِهِ لَهُ إِذَا الْحَقُّ عَنْهُ مُخْبِرٌ وَمُغْبِرُ