سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : " مَا أَفْلَحَ سَمِينٌ قَطُّ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ " . قِيلَ لَهُ : وَلِمَ ؟ قَالَ : " لِأَنَّ الْعَاقِلَ لَا يَخْلُو مِنْ إِحْدَى خَلَّتَيْنِ ، إِمَّا أَنْ يَغْتَمَّ لِآخِرَتِهِ وَمَعَادِهِ ، أَوْ لِدُنْيَاهُ وَمَعَاشِهِ ، وَالشَّحْمُ مَعَ الْغَمِّ لَا يَنْعَقِدُ ، فَإِذَا خَلَا مِنَ الْمَعْنَيَيْنِ صَارَ فِي حَدِّ الْبَهَائِمِ فَيُعْقَدُ الشَّحْمُ "
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا زَكَرِيَّا السَّاجِيُّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَجَلِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ إِدْرِيسَ الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ إِدْرِيسَ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : مَا أَفْلَحَ سَمِينٌ قَطُّ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ . قِيلَ لَهُ : وَلِمَ ؟ قَالَ : لِأَنَّ الْعَاقِلَ لَا يَخْلُو مِنْ إِحْدَى خَلَّتَيْنِ ، إِمَّا أَنْ يَغْتَمَّ لِآخِرَتِهِ وَمَعَادِهِ ، أَوْ لِدُنْيَاهُ وَمَعَاشِهِ ، وَالشَّحْمُ مَعَ الْغَمِّ لَا يَنْعَقِدُ ، فَإِذَا خَلَا مِنَ الْمَعْنَيَيْنِ صَارَ فِي حَدِّ الْبَهَائِمِ فَيُعْقَدُ الشَّحْمُ