كَانَ جَالِسًا عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ ، إِذْ قَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا كُنَّا نَتَرَاءَى فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِنَ الْحَصَى ، وَالْمُسْلِمُونَ الْيَوْمَ أَكْثَرُ ، ثُمَّ إِنَّهُ لَضَحْضَاحٌ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّهُ وَاللَّهِ مَا قَبِلَ اللَّهُ مِنِ امْرِئٍ حَجَّةً إِلَّا رَفَعَ حَصَاهُ "
وَبِهِ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أُخْبِرْتُ أَنَّ نُفَيْعًا كَانَ جَالِسًا عِنْدَ ابْنِ عُمَرَ ، إِذْ قَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا كُنَّا نَتَرَاءَى فِي الْجَاهِلِيَّةِ مِنَ الْحَصَى ، وَالْمُسْلِمُونَ الْيَوْمَ أَكْثَرُ ، ثُمَّ إِنَّهُ لَضَحْضَاحٌ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّهُ وَاللَّهِ مَا قَبِلَ اللَّهُ مِنِ امْرِئٍ حَجَّةً إِلَّا رَفَعَ حَصَاهُ