• 51
  • حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : قُلْتُ لِزُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ : عَطَّلْتُمْ حُدُودَ اللَّهِ كُلَّهَا ، فَقُلْنَا : مَا حُجَّتُكُمْ فِي ذَلِكَ ؟ فَقُلْتُمْ : " ادْرَءُوا الْحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ " ، حَتَّى إِذَا صِرْتُمْ إِلَى أَعْظَمِ الْحُدُودِ ؛ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ " فَلِمَ قُلْتُمْ : يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ ، فَفَعَلْتُمْ مَا نُهِيتُمْ عَنْهُ ، وَتَرَكْتُمْ مَا أُمِرْتُمْ بِهِ ، هَذَا وَنَحْوُهُ مِنَ الْكَلَامِ

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرٍو ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : قُلْتُ لِزُفَرَ بْنِ الْهُذَيْلِ : عَطَّلْتُمْ حُدُودَ اللَّهِ كُلَّهَا ، فَقُلْنَا : مَا حُجَّتُكُمْ فِي ذَلِكَ ؟ فَقُلْتُمْ : ادْرَءُوا الْحُدُودَ بِالشُّبُهَاتِ ، حَتَّى إِذَا صِرْتُمْ إِلَى أَعْظَمِ الْحُدُودِ ؛ قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ فَلِمَ قُلْتُمْ : يُقْتَلُ مُؤْمِنٌ بِكَافِرٍ ، فَفَعَلْتُمْ مَا نُهِيتُمْ عَنْهُ ، وَتَرَكْتُمْ مَا أُمِرْتُمْ بِهِ ، هَذَا وَنَحْوُهُ مِنَ الْكَلَامِ

    ادرءوا: الدرء : الدفع
    الحدود: الحَدّ والحُدُود : محَارم اللّه وعُقُوبَاتُه المحددة الَّتي قرَنَها بالذُّنوب
    بالشبهات: الشبهات : الأمور المتشكك فيها لخفائها فلا يدري أحلال هي أم حرام
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات