سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : " الظَّنُّ ظَنَّانِ : فَظَنٌّ فِيهِ إِثْمٌ , وَظَنٌّ لَيْسَ فِيهِ إِثْمٌ , فَأَمَّا الظَّنُّ الَّذِي فِيهِ إِثْمٌ فَالَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ , وَأَمَّا الظَّنُّ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِثْمٌ فَالَّذِي لَا يَتَكَلَّمُ بِهِ "
حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُمَحِيُّ ، حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، يَقُولُ : الظَّنُّ ظَنَّانِ : فَظَنٌّ فِيهِ إِثْمٌ , وَظَنٌّ لَيْسَ فِيهِ إِثْمٌ , فَأَمَّا الظَّنُّ الَّذِي فِيهِ إِثْمٌ فَالَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ , وَأَمَّا الظَّنُّ الَّذِي لَيْسَ فِيهِ إِثْمٌ فَالَّذِي لَا يَتَكَلَّمُ بِهِ