• 2094
  • " أَنَّ رَجُلًا مِنْهُمْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً فَسَأَلَتْهُ أُمُّهَا بَعِيرًا مِنْ إِبِلِهِ فَأَبَى ، فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا ، فَرَفَعَ ذَلِكَ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَرَأَى أَنْ تُسْتَحْلَفَ عِنْدَ الْكَعْبَةِ ، أَنَّهَا قَدْ أَرْضَعَتْهَا ، فَلَمَّا أَرَادُوا اسْتِحْلَافَهَا أَبَتْ ، وَكَأَنَّهَا وَرِعَتْ وَتَأَثَّمَتْ ، وَقَالَتْ : إِنَّمَا أَرَدْتُ مَعْنَى أَنْ أُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا "

    حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ شَيْخٍ مِنْ بَنِي الْبَكَّاءِ قَدِيمٍ ، قَدْ بَلَغَ مِائَةَ سَنَةٍ ، وَصَلَّى خَلْفَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، يُقَالُ لَهُ وَهْبٌ ، يُحَدِّثُ عَنْ قَوْمِهِ : أَنَّ رَجُلًا مِنْهُمْ تَزَوَّجَ امْرَأَةً فَسَأَلَتْهُ أُمُّهَا بَعِيرًا مِنْ إِبِلِهِ فَأَبَى ، فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُكُمَا ، فَرَفَعَ ذَلِكَ إِلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَرَأَى أَنْ تُسْتَحْلَفَ عِنْدَ الْكَعْبَةِ ، أَنَّهَا قَدْ أَرْضَعَتْهَا ، فَلَمَّا أَرَادُوا اسْتِحْلَافَهَا أَبَتْ ، وَكَأَنَّهَا وَرِعَتْ وَتَأَثَّمَتْ ، وَقَالَتْ : إِنَّمَا أَرَدْتُ مَعْنَى أَنْ أُفَرِّقَ بَيْنَهُمَا

    بعيرا: البعير : ما صلح للركوب والحمل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أربع سنوات ، ويقال للجمل والناقة
    إبله: الإبل : الجمال والنوق ، ليس له مفرد من لفظه
    فأبى: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    أبت: أبى : رفض وامتنع، واشتد على غيره
    ورعت: الورع : في الأصْل : الكَفُّ عن المَحارِم والتَّحَرُّج مِنْه، ثم اسْتُعِير للكفّ عن المُباح والحلال .
    وتأثمت: تأثمت : شعرت بالذنب
    فَرَأَى أَنْ تُسْتَحْلَفَ عِنْدَ الْكَعْبَةِ ، أَنَّهَا قَدْ أَرْضَعَتْهَا ، فَلَمَّا
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات