• 361
  • " جَرَّدَ شَيْبَةُ بْنُ عُثْمَانَ الْكَعْبَةَ قَبْلَ الْحَرِيقِ مِنْ ثِيَابٍ كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ كَسَوْهَا إِيَّاهَا ، ثُمَّ خَلَّقَهَا وَطَيَّبَهَا . قُلْتُ : وَمَا كَانَتْ تِلْكَ الثِّيَابُ ؟ قَالَ : مِنْ كُلٍّ ، كِرَارًا وَأَنْطَاعًا ، وَخَيْرًا مِنْ ذَلِكَ . وَكَانَ شَيْبَةُ يَقْسِمُ تِلْكَ الثِّيَابَ ، فَرَأَى عَلَى امْرَأَةٍ حَائِضٍ ثَوْبًا مِنْ كِسْوَةِ الْكَعْبَةِ ، فَرَفَعَهُ شَيْبَةُ ، فَأَمْسَكَ مَا بَقِيَ مِنَ الْكِسْوَةِ حَتَّى هَلَكَتْ . يَعْنِي الثِّيَابَ "

    وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ أَنَّهُ قَالَ : جَرَّدَ شَيْبَةُ بْنُ عُثْمَانَ الْكَعْبَةَ قَبْلَ الْحَرِيقِ مِنْ ثِيَابٍ كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ كَسَوْهَا إِيَّاهَا ، ثُمَّ خَلَّقَهَا وَطَيَّبَهَا . قُلْتُ : وَمَا كَانَتْ تِلْكَ الثِّيَابُ ؟ قَالَ : مِنْ كُلٍّ ، كِرَارًا وَأَنْطَاعًا ، وَخَيْرًا مِنْ ذَلِكَ . وَكَانَ شَيْبَةُ يَقْسِمُ تِلْكَ الثِّيَابَ ، فَرَأَى عَلَى امْرَأَةٍ حَائِضٍ ثَوْبًا مِنْ كِسْوَةِ الْكَعْبَةِ ، فَرَفَعَهُ شَيْبَةُ ، فَأَمْسَكَ مَا بَقِيَ مِنَ الْكِسْوَةِ حَتَّى هَلَكَتْ . يَعْنِي الثِّيَابَ

    خلقها: التخلق : التطيب بالعطور والروائح الزكية كالخلوق وهو طيبٌ معروف مُرَكب يُتَّخذ من الزَّعْفَرَان وغيره من أنْواع الطّيب، وتَغْلب عليه الْحُمرة والصُّفْرة.
    حائض: الحائض : المرأة التي بَلَغَت سِنّ المَحِيض وجَرى عليها القلم
    " جَرَّدَ شَيْبَةُ بْنُ عُثْمَانَ الْكَعْبَةَ قَبْلَ الْحَرِيقِ مِنْ ثِيَابٍ كَانَ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات