كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فِي سُوقِ الْكُوفَةِ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَاصٍّ يَقُصُّ ، فَوَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ : " أَيُّهَا الْقَاصُّ ، تَقُصُّ وَنَحْنُ قَرِيبُ الْعَهْدِ ، أَمَا إِنِّي أَسْأَلُكَ ، فَإِنْ تَخْرُجْ عَمَّا سَأَلْتُكَ وَإِلَّا أَدَّبَتُكَ . قَالَ الْقَاصُّ : سَلْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَمَّا شِئْتَ . فَقَالَ عَلِيٌّ : مَا ثَبَاتُ الْإِيمَانِ وَزَوَالُهُ ؟ فَقَالَ الْقَاصُّ : ثَبَاتُ الْإِيمَانِ الْوَرَعُ ، وَزَوَالُهُ الطَّمَعُ . قَالَ عَلِيٌّ : فَمِثْلُكَ يَقُصُّ "
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَلْمٍ الْخُتُلِّيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ شُرَيْحٍ الْقَاضِي ، ثنا أَبِي ، عَنْ أَبِيهِ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مَيْسَرَةَ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فِي سُوقِ الْكُوفَةِ ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى قَاصٍّ يَقُصُّ ، فَوَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ : أَيُّهَا الْقَاصُّ ، تَقُصُّ وَنَحْنُ قَرِيبُ الْعَهْدِ ، أَمَا إِنِّي أَسْأَلُكَ ، فَإِنْ تَخْرُجْ عَمَّا سَأَلْتُكَ وَإِلَّا أَدَّبَتُكَ . قَالَ الْقَاصُّ : سَلْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَمَّا شِئْتَ . فَقَالَ عَلِيٌّ : مَا ثَبَاتُ الْإِيمَانِ وَزَوَالُهُ ؟ فَقَالَ الْقَاصُّ : ثَبَاتُ الْإِيمَانِ الْوَرَعُ ، وَزَوَالُهُ الطَّمَعُ . قَالَ عَلِيٌّ : فَمِثْلُكَ يَقُصُّ