• 389
  • سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ : " يَنْعَتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رِبْعَةٌ مِنَ الْقَوْمِ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلَا الْقَصِيرِ الْبَائِنِ ، أَزْهَرُ لَيْسَ بِالْآدَمِ وَلَا أَبْيَضَ أَمْهَقَ ، رَجِلُ الشَّعْرِ لَيْسَ بِالسَّبْطِ وَلَا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ ، بُعِثَ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرًا وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرًا ، وَتُوُفِّيَ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً لَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلَا فِي لِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ "

    حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، ثَنَا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ : يَنْعَتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : رِبْعَةٌ مِنَ الْقَوْمِ لَيْسَ بِالطَّوِيلِ وَلَا الْقَصِيرِ الْبَائِنِ ، أَزْهَرُ لَيْسَ بِالْآدَمِ وَلَا أَبْيَضَ أَمْهَقَ ، رَجِلُ الشَّعْرِ لَيْسَ بِالسَّبْطِ وَلَا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ ، بُعِثَ عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرًا وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرًا ، وَتُوُفِّيَ عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً لَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلَا فِي لِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ رَوَاهُ عَنْ رَبِيعَةَ : يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ وَعَمْرُو بْنُ يَحْيَى الْمَازِنِيُّ ، وَعُمَارَةُ بْنُ غَزِيَّةَ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبِي هِلَالٍ ، وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ، وَنَافِعُ بْنُ أَبِي نُعَيْمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، وَفُلَيْحٌ وَأَبُو أُوَيْسٍ وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْمَاجِشُونَ وَالدَّرَاوَرْدِيُّ وَالثَّوْرِيُّ وَمَالِكٌ وَالْأَوْزَاعِيُّ وَمِسْعَرٌ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ وَقُرَّةُ بْنُ جِبْرِيلَ ، وَأَبُو بُكَيْرٍ وَأَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ ، وَمَنْصُورُ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ فِي آخَرِينَ

    أزهر: الأزهر : الأبيض المستنير
    بالآدم: الآدم : الأسمر
    رجل: الشعر الرجل : ليس شديد النعومة ولا الخشونة
    بالسبط: الشعر السبط : المنبسط المسترسل
    بالجعد: الجَعْد : في صِفات الرجال يكون مَدْحا وَذَمّا : فالمدْح مَعْناه أن يكون شَدِيد الأسْرِ والخَلْق، أو يكون جَعْدَ الشَّعَر أي خشنه، وأما الذَّم فهو القَصير المُتَردّد الخَلْق. وقد يُطْلق على البخِيل أيضا
    القطط: القطط : الشديد الجعُودة ، وقيل : الحَسَن الجُعُودة ، والأول أكثر
    لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ ، وَلَا بِالْقَصِيرِ ، وَلَيْسَ بِالْأَبْيَضِ الْأَمْهَقِ ،
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات