سَمِعْتُ مَهْدِيَّ بْنَ سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : " أَتَيْتُ سُلَيْمَانَ فَوَجَدْتُ عِنْدَهُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ وَبِشْرَ بْنَ الْمُفَضَّلِ ، وَأَصْحَابَنَا الْبَصْرِيِّينَ فَكَانَ لَا يُحَدِّثُ أَحَدًا حَتَّى يَمْتَحِنَهُ فَيَقُولُ لَهُ : الزِّنَا بِقَدَرٍ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، اسْتَحْلَفَهُ أَنَّ هَذَا دِينُكَ الَّذِي تَدِينُ اللَّهَ بِهِ ، فَإِنْ حَلَفَ أَنَّ هَذَا دِينُهُ حَدَّثَهُ خَمْسَةَ أَحَادِيثَ ، وَإِنْ لَمْ يَحْلِفْ لَمْ يُحَدِّثْهُ "
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : ثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثَنَا سَعِيدُ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : سَمِعْتُ مَهْدِيَّ بْنَ سُلَيْمَانَ ، يَقُولُ : أَتَيْتُ سُلَيْمَانَ فَوَجَدْتُ عِنْدَهُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، وَيَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ وَبِشْرَ بْنَ الْمُفَضَّلِ ، وَأَصْحَابَنَا الْبَصْرِيِّينَ فَكَانَ لَا يُحَدِّثُ أَحَدًا حَتَّى يَمْتَحِنَهُ فَيَقُولُ لَهُ : الزِّنَا بِقَدَرٍ ؟ فَإِنْ قَالَ : نَعَمْ ، اسْتَحْلَفَهُ أَنَّ هَذَا دِينُكَ الَّذِي تَدِينُ اللَّهَ بِهِ ، فَإِنْ حَلَفَ أَنَّ هَذَا دِينُهُ حَدَّثَهُ خَمْسَةَ أَحَادِيثَ ، وَإِنْ لَمْ يَحْلِفْ لَمْ يُحَدِّثْهُ