عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَسَأَلُوهُ عَنِ الْكَبَائِرِ ، فَذَكَرَ مِنْهَا سِتًّا وَذَكَرَ فِيهَا شُرْبَ الْخَمْرِ ، فَقِيلَ : إِنَّ شُرْبَ الْخَمْرِ مِنَ الْكَبَائِرِ ؟ فَقَالَ : " نَعَمْ هُوَ مِنَ الْكَبَائِرِ ، وَإِنَّهُ لَا يَشْرَبُ رَجُلٌ خَمْرًا حِينَ يُمْسِي إِلَّا كَانَ مُشْرِكًا حَتَّى يُصْبِحَ ، وَلَا يَشْرَبُهَا حِينَ يُصْبِحُ إِلَّا كَانَ مُشْرِكًا حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِنَّ مُدْمِنَ الْخَمْرِ كَعَابِدِ اللَّاتِ وَالْعُزَّى "
أنا الْحَسَنُ بْنُ عُثْمَانَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : نا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَسَأَلُوهُ عَنِ الْكَبَائِرِ ، فَذَكَرَ مِنْهَا سِتًّا وَذَكَرَ فِيهَا شُرْبَ الْخَمْرِ ، فَقِيلَ : إِنَّ شُرْبَ الْخَمْرِ مِنَ الْكَبَائِرِ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ هُوَ مِنَ الْكَبَائِرِ ، وَإِنَّهُ لَا يَشْرَبُ رَجُلٌ خَمْرًا حِينَ يُمْسِي إِلَّا كَانَ مُشْرِكًا حَتَّى يُصْبِحَ ، وَلَا يَشْرَبُهَا حِينَ يُصْبِحُ إِلَّا كَانَ مُشْرِكًا حَتَّى يُمْسِيَ ، وَإِنَّ مُدْمِنَ الْخَمْرِ كَعَابِدِ اللَّاتِ وَالْعُزَّى