كَانَ الْمُعْتَصِمُ يَخْتَلِفُ إِلَى عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ الْمُحَدِّثِ وَكُنْتُ أَمْضِي مَعَهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ يَوْمًا : " حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ وَكَانَ قَدَرِيًّا " فَقَالَ : الْمُعْتَصِمُ : " أَمَا تَدْرِي أَنَّ الْقَدَرِيَّةَ مَجُوسُ هَذِهِ الْأُمَّةِ ؟ فَلِمَ تَرْوِ عَنْهُ ؟ " قَالَ : " لِأَنَّهُ ثِقَةٌ فِي الْحَدِيثِ صَدُوقٌ " قَالَ : فَإِنْ كَانَ الْمَجُوسُ ثِقَةً فِيمَا يَقُولُ أَتَرْوِي عَنْهُ ؟ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : " أَنْتَ شَغَّابٌ يَا أَبَا إِسْحَاقَ "
أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِمْرَانَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْغَسُولِيُّ ، قَالَ : ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : سَمِعْتُ الْفَضْلَ بْنَ مَرْوَانَ ، يَقُولُ : كَانَ الْمُعْتَصِمُ يَخْتَلِفُ إِلَى عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ الْمُحَدِّثِ وَكُنْتُ أَمْضِي مَعَهُ إِلَيْهِ ، فَقَالَ يَوْمًا : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عُبَيْدٍ وَكَانَ قَدَرِيًّا فَقَالَ : الْمُعْتَصِمُ : أَمَا تَدْرِي أَنَّ الْقَدَرِيَّةَ مَجُوسُ هَذِهِ الْأُمَّةِ ؟ فَلِمَ تَرْوِ عَنْهُ ؟ قَالَ : لِأَنَّهُ ثِقَةٌ فِي الْحَدِيثِ صَدُوقٌ قَالَ : فَإِنْ كَانَ الْمَجُوسُ ثِقَةً فِيمَا يَقُولُ أَتَرْوِي عَنْهُ ؟ فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : أَنْتَ شَغَّابٌ يَا أَبَا إِسْحَاقَ