• 1044
  • ثنا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى قَتَادَةَ فَذَكَرَ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ فِيهِ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْخَطَّابِ ، أَلَا أَرَى الْعُلَمَاءَ يَقَعُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ ، قَالَ : " يَا أَحْوَلُ ، وَلَا تَدْرِي أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا ابْتَدَعَ بِدْعَةً فَيَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُذْكَرَ حَتَّى تُعْلَمَ " ، فَجِئْتُ مِنْ عِنْدِ قَتَادَةَ ، وَأَنَا مُغْتَمٌّ لِقَوْلِهِ فِي عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نُسُكِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ ، وَهَدْيِهِ ، فَوَضَعْتُ رَأْسِي بِنِصْفِ النَّهَارِ فَإِذَا أَنَا بِعَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ فِي النَّوْمِ وَالْمُصْحَفُ فِي حِجْرِهِ وَهُوَ يَحُكُّ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، قُلْتُ : " سُبْحَانَ اللَّهِ تَحُكُّ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : إِنِّي سَأُعِيدُهَا فَتَرَكَهُ حَتَّى حَكَّهَا ، فَقُلْتُ لَهُ : أَعِدْهَا ، فَقَالَ : إِنِّي لَا أَسْتَطِيعُ "

    أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، ثنا هُدْبَةُ ، قَالَ : ثنا حَزْمُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ الْقُطَعِيُّ ، قَالَ : ثنا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، قَالَ : جَلَسْتُ إِلَى قَتَادَةَ فَذَكَرَ عَمْرَو بْنَ عُبَيْدٍ فِيهِ فَقُلْتُ : يَا أَبَا الْخَطَّابِ ، أَلَا أَرَى الْعُلَمَاءَ يَقَعُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ ، قَالَ : يَا أَحْوَلُ ، وَلَا تَدْرِي أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا ابْتَدَعَ بِدْعَةً فَيَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُذْكَرَ حَتَّى تُعْلَمَ ، فَجِئْتُ مِنْ عِنْدِ قَتَادَةَ ، وَأَنَا مُغْتَمٌّ لِقَوْلِهِ فِي عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ ، وَمَا رَأَيْتُ مِنْ نُسُكِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ ، وَهَدْيِهِ ، فَوَضَعْتُ رَأْسِي بِنِصْفِ النَّهَارِ فَإِذَا أَنَا بِعَمْرِو بْنِ عُبَيْدٍ فِي النَّوْمِ وَالْمُصْحَفُ فِي حِجْرِهِ وَهُوَ يَحُكُّ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ تَحُكُّ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ ، قَالَ : إِنِّي سَأُعِيدُهَا فَتَرَكَهُ حَتَّى حَكَّهَا ، فَقُلْتُ لَهُ : أَعِدْهَا ، فَقَالَ : إِنِّي لَا أَسْتَطِيعُ

    بدعة: البدعة بِدْعَتَان : بدعة هُدًى، وبدعة ضلال، فما كان في خلاف ما أمَر اللّه به ورسوله صلى اللّه عليه وسلم فهو في حَيِّز الذّم والإنكار، وما كان واقعا تحت عُموم ما نَدب اللّه إليه وحَضَّ عليه اللّه أو رسوله فهو في حيز المدح، وما لم يكن له مثال موجود كنَوْع م
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات