• 957
  • حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : نا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : {{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }} ، قَالَ : هِيَ فِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ : إِلَى الْبَيْتِ ، قَالَ : لَا تَجَاوُزَ بِالْعُمْرَةِ الْبَيْتَ ، فَإِذَا أُحْصِرْتُمْ ، فَإِذَا أَهَلَّ الرَّجُلُ بِالْحَجِّ ، فَأُحْصِرَ ، بَعَثَ بِمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ، فَإِنْ هُوَ عَجَّلَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، فَحَلَقَ رَأْسَهُ ، أَوْ مَسَّ طِيبًا ، أَوْ تَدَاوَى بِدَوَاءٍ ، كَانَ عَلَيْهِ فِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ ، أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ، وَالصِّيَامُ : ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ ، وَالصَّدَقَةُ : ثَلَاثَةُ آصُعٍ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ ، وَالنُّسُكُ شَاةٌ {{ فَإِذَا أَمِنْتُمْ }} ، يَقُولُ : إِذَا بَرَأَ ، فَمَضَى مِنْ وَجْهِهِ ذَلِكَ إِلَى الْبَيْتِ ، أَحَلَّ مِنْ حَجَّتِهِ بِعُمْرَةٍ ، وَكَانَ عَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ ، فَإِنْ هُوَ رَجَعَ ، وَلَمْ يُتِمَّ مِنْ وَجْهِهِ ذَلِكَ إِلَى الْبَيْتِ ، كَانَ عَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ وَدَمٌ ، لِتَأْخِيرِهِ الْعُمْرَةَ ، فَإِنْ هُوَ رَجَعَ مُتَمَتِّعًا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، كَانَ عَلَيْهِ مَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ : شَاةٌ ، فَإِنْ هُوَ لَمْ يَجِدْ ، {{ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ }} ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : يَجْعَلُ آخِرَ صِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ يَوْمَ عَرَفَةَ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : فَذَكَرْتُ هَذَا الْحَدِيثَ لِسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فَقَالَ : هَكَذَا قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فِي هَذَا الْحَدِيثِ كُلِّهِ

    فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : {{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }} ، قَالَ : هِيَ فِي قِرَاءَةِ عَبْدِ اللَّهِ : إِلَى الْبَيْتِ " ، قَالَ : " لَا تَجَاوُزَ بِالْعُمْرَةِ الْبَيْتَ ، فَإِذَا أُحْصِرْتُمْ ، فَإِذَا أَهَلَّ الرَّجُلُ بِالْحَجِّ ، فَأُحْصِرَ ، بَعَثَ بِمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ، فَإِنْ هُوَ عَجَّلَ قَبْلَ أَنْ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، فَحَلَقَ رَأْسَهُ ، أَوْ مَسَّ طِيبًا ، أَوْ تَدَاوَى بِدَوَاءٍ ، كَانَ عَلَيْهِ فِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ ، أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ ، وَالصِّيَامُ : ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ ، وَالصَّدَقَةُ : ثَلَاثَةُ آصُعٍ عَلَى سِتَّةِ مَسَاكِينَ ، لِكُلِّ مِسْكِينٍ نِصْفُ صَاعٍ ، وَالنُّسُكُ شَاةٌ " {{ فَإِذَا أَمِنْتُمْ }} ، يَقُولُ : " إِذَا بَرَأَ ، فَمَضَى مِنْ وَجْهِهِ ذَلِكَ إِلَى الْبَيْتِ ، أَحَلَّ مِنْ حَجَّتِهِ بِعُمْرَةٍ ، وَكَانَ عَلَيْهِ الْحَجُّ مِنْ قَابِلٍ ، فَإِنْ هُوَ رَجَعَ ، وَلَمْ يُتِمَّ مِنْ وَجْهِهِ ذَلِكَ إِلَى الْبَيْتِ ، كَانَ عَلَيْهِ حَجَّةٌ وَعُمْرَةٌ وَدَمٌ ، لِتَأْخِيرِهِ الْعُمْرَةَ ، فَإِنْ هُوَ رَجَعَ مُتَمَتِّعًا فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، كَانَ عَلَيْهِ مَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ : شَاةٌ ، فَإِنْ هُوَ لَمْ يَجِدْ ، {{ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ }}

    أحصرتم: الإحصار : المنع والحبس والمعنى أن يُمنع الحاج عن بلوغ المناسك بمرض أو نحوه
    الهدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    محله: محل الهدي : الموضع والوقت الذي يحل فيه ذبحه
    آصع: الآصع : جمع صاع ، وهو مكيال سعته أربع حفنات باليد
    صاع: الصاع : مكيال المدينة تقدر به الحبوب وسعته أربعة أمداد ، والمد هو ما يملأ الكفين
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات