• 884
  • قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : {{ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }} مَا عَنَى بِذَلِكَ ؟ قَالَ : " قَامَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخَطَرَ خَطْرَةً فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ مَعَهُ أَلَا تَرَوْنَ لَهُ قَلْبَانِ قَلْبٌ مَعَهُمْ وَقَلَبٌ مَعَكُمْ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {{ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }}

    حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ الثَّقَفِيُّ ، ثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ وَاقِدٍ ، ثنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا قَابُوسُ بْنُ أَبِي ظَبْيَانَ ، أَنَّ أَبَاهُ ، حَدَّثَهُ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : {{ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }} مَا عَنَى بِذَلِكَ ؟ قَالَ : قَامَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَخَطَرَ خَطْرَةً فَقَالَ الْمُنَافِقُونَ الَّذِينَ يُصَلُّونَ مَعَهُ أَلَا تَرَوْنَ لَهُ قَلْبَانِ قَلْبٌ مَعَهُمْ وَقَلَبٌ مَعَكُمْ ؟ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ {{ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }} هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ وَلَمْ يُخْرِجَاهُ

    فخطر: خطر : المراد الوسوسة التي تحصل للإنسان في صلاته
    مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ مَا عَنَى بِذَلِكَ
    حديث رقم: 3270 في جامع الترمذي أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة الأحزاب
    حديث رقم: 830 في صحيح ابن خزيمة جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْمَوَاضِعِ الَّتِي تَجُوزُ الصَّلَاةُ عَلَيْهَا ، وَالْمَوَاضِعِ الَّتِي زُجِرَ
    حديث رقم: 2336 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 12400 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 680 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ التَّاسِعَةُ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ
    حديث رقم: 766 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ التَّاسِعَةُ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ وَكَانَ فَاضِلًا خَيِّرًا يَنْظُرُ فِي كُتُبِ الرَّأْيِ ، يُكَنَّى أَبَا جَعْفَرٍ ، وَكَانَ قَيِّمَ مَسْجِدِ الْجَامِعِ بِالْيَهُودِيَّةِ ، وَكَانَ الْفَرَجُ مِنْ مَوَالِي خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْمَعْرُوفِ بِجِلْدِ الْقَرْنِ . سَمِعْتُ أَبَا الْخَلِيفَةَ الْفَضْلَ بْنَ حُبَابٍ يُثْنِي عَلَيْهِ وَيَذْكُرُهُ وَيَقُولُ : لَمْ أَعْرِفْ هُنَاكَ مِثْلَهُ
    حديث رقم: 2419 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ كَانَ خَيِّرًا فَاضِلًا ، يَنْظُرُ فِي كُتُبِ الْكُوفِيِّينَ ، وَكَانَ قَيِّمَ الْجَامِعِ بِالْيَهُودِيَّةِ ، وَكَانَ الْفَرَجُ مِنْ مَوَالِي خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْقَرَنِيِّ ، يَرْوِي عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَكَمِ الْعُرَنِيِّ ، حَدَّثَ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ
    حديث رقم: 2856 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِمَّا نُحِيطُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات