• 1600
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِنًى فَخَطَرَتْ مِنْهُ كَلِمَةٌ قَالَ : فَسَمِعَهَا الْمُنَافِقُونَ ، فَقَالَ : فَأَكْثَرُوا ، فَقَالُوا : إِنَّ لَهُ قَلْبَيْنِ ، أَلَا تَسْمَعُونَ إِلَى قَوْلِهِ وَكَلَامِهِ فِي الصَّلَاةِ إِنَّ لَهُ قَلْبًا مَعَكُمْ ، وَقَلْبًا مَعَ أَصْحَابِهِ ، فَنَزَلَتْ {{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ }} ، إِلَى قَوْلِهِ : {{ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }}

    نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَسْعُودِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، ثنا الْقَاسِمُ يَعْنِي ابْنَ الْحَكَمِ الْعُرَنِيَّ - ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ صَلَّى النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِمِنًى فَخَطَرَتْ مِنْهُ كَلِمَةٌ قَالَ : فَسَمِعَهَا الْمُنَافِقُونَ ، فَقَالَ : فَأَكْثَرُوا ، فَقَالُوا : إِنَّ لَهُ قَلْبَيْنِ ، أَلَا تَسْمَعُونَ إِلَى قَوْلِهِ وَكَلَامِهِ فِي الصَّلَاةِ إِنَّ لَهُ قَلْبًا مَعَكُمْ ، وَقَلْبًا مَعَ أَصْحَابِهِ ، فَنَزَلَتْ {{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ }} ، إِلَى قَوْلِهِ : {{ مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ }}

    فخطرت: خطر : المراد الوسوسة التي تحصل للإنسان في صلاته
    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ ، إِلَى
    حديث رقم: 3270 في جامع الترمذي أبواب تفسير القرآن باب: ومن سورة الأحزاب
    حديث رقم: 2336 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدِ بَنِي هَاشِمٍ
    حديث رقم: 3514 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ التَّفْسِيرِ تَفْسِيرُ سُورَةِ الْأَحْزَابِ
    حديث رقم: 12400 في المعجم الكبير للطبراني مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 680 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ التَّاسِعَةُ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ
    حديث رقم: 766 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ التَّاسِعَةُ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ وَكَانَ فَاضِلًا خَيِّرًا يَنْظُرُ فِي كُتُبِ الرَّأْيِ ، يُكَنَّى أَبَا جَعْفَرٍ ، وَكَانَ قَيِّمَ مَسْجِدِ الْجَامِعِ بِالْيَهُودِيَّةِ ، وَكَانَ الْفَرَجُ مِنْ مَوَالِي خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْمَعْرُوفِ بِجِلْدِ الْقَرْنِ . سَمِعْتُ أَبَا الْخَلِيفَةَ الْفَضْلَ بْنَ حُبَابٍ يُثْنِي عَلَيْهِ وَيَذْكُرُهُ وَيَقُولُ : لَمْ أَعْرِفْ هُنَاكَ مِثْلَهُ
    حديث رقم: 2419 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْمِيمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرَجِ الْفَقِيهُ أَبُو جَعْفَرٍ كَانَ خَيِّرًا فَاضِلًا ، يَنْظُرُ فِي كُتُبِ الْكُوفِيِّينَ ، وَكَانَ قَيِّمَ الْجَامِعِ بِالْيَهُودِيَّةِ ، وَكَانَ الْفَرَجُ مِنْ مَوَالِي خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْقَرَنِيِّ ، يَرْوِي عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْحَكَمِ الْعُرَنِيِّ ، حَدَّثَ عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ
    حديث رقم: 2856 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مِمَّا نُحِيطُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات