لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْجَمَلِ وَاضْطَرَبَ الْخَيْلُ جَاءَ أُنَاسٌ إِلَى عَلِيٍّ يَدَّعُونَ أَشْيَاءَ فَأَكْثَرُوا ، فَلَمْ يَفْهَمْ ، فَقَالَ : أَلَا رَجُلٌ يَجْمَعُ كَلَامَهُمْ فِي خَمْسِ كَلِمَاتٍ أَوْ سِتٍّ ؟ قَالَ : فَاحْتَفَزْتُ عَلَى إِحْدَى رِجْلَيَّ ، ثُمَّ تَطَاوَلْتُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ الْكَلَامَ لَيْسَ بِخَمْسٍ وَلَا سِتٍّ ، وَلَكِنَّهُمَا كَلِمَتَانِ ، فَنَظَرَ إِلَيَّ عَلِيٌّ ، فَقُلْتُ : هَضْمٌ أَوْ قِصَاصٌ ، فَقَالَ بِيَدِهِ وَعَقَدَ ثَلَاثِينَ : " قَالُونُ " ثُمَّ قَالَ : " أَرَأَيْتُمْ مَا عَدَدْتُمْ فَإِنَّهُ تَحْتَ قَدَمَيَّ "
حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْمَرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَيْفُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ فُلَانٍ الْعَنَزِيُّ حَدَّثَنِي خَالِي ، عَنْ جَدِّي ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْجَمَلِ وَاضْطَرَبَ الْخَيْلُ جَاءَ أُنَاسٌ إِلَى عَلِيٍّ يَدَّعُونَ أَشْيَاءَ فَأَكْثَرُوا ، فَلَمْ يَفْهَمْ ، فَقَالَ : أَلَا رَجُلٌ يَجْمَعُ كَلَامَهُمْ فِي خَمْسِ كَلِمَاتٍ أَوْ سِتٍّ ؟ قَالَ : فَاحْتَفَزْتُ عَلَى إِحْدَى رِجْلَيَّ ، ثُمَّ تَطَاوَلْتُ ، فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ الْكَلَامَ لَيْسَ بِخَمْسٍ وَلَا سِتٍّ ، وَلَكِنَّهُمَا كَلِمَتَانِ ، فَنَظَرَ إِلَيَّ عَلِيٌّ ، فَقُلْتُ : هَضْمٌ أَوْ قِصَاصٌ ، فَقَالَ بِيَدِهِ وَعَقَدَ ثَلَاثِينَ : قَالُونُ ثُمَّ قَالَ : أَرَأَيْتُمْ مَا عَدَدْتُمْ فَإِنَّهُ تَحْتَ قَدَمَيَّ