كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الرَّيِّ ، فَقَالَ : يُغِيرُ الْعَدُوُّ فَيَسْبِي أَهْلَ الذِّمَّةِ وَيَسُوقُ الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ ، فَتَطْلُبُهُمُ الْخَيْلُ ، فَتُدْرِكُهُمْ ، فَيَذْبَحُونَ الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ ، وَيَنْكِحُونَ نِسَاءَ أَهْلِ الذِّمَّةِ , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " الْمُسْلِمُ يَرِدُ عَلَى الْمُسْلِمِ ، وَالْمُسْلِمُ يَرِدُ عَلَى أَهْلِ الْعَهْدِ ، وَمَنْ نَكَحَ ذِمِّيًّا فَهُوَ زَانٍ "
حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ خَنَسِ بْنِ سُلَيْمٍ الْعَبْدِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَسَأَلَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الرَّيِّ ، فَقَالَ : يُغِيرُ الْعَدُوُّ فَيَسْبِي أَهْلَ الذِّمَّةِ وَيَسُوقُ الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ ، فَتَطْلُبُهُمُ الْخَيْلُ ، فَتُدْرِكُهُمْ ، فَيَذْبَحُونَ الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ ، وَيَنْكِحُونَ نِسَاءَ أَهْلِ الذِّمَّةِ , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : الْمُسْلِمُ يَرِدُ عَلَى الْمُسْلِمِ ، وَالْمُسْلِمُ يَرِدُ عَلَى أَهْلِ الْعَهْدِ ، وَمَنْ نَكَحَ ذِمِّيًّا فَهُوَ زَانٍ