أَنَّ أَبَا مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيَّ ، دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ فَقَالَ : " مَا اسْمُكَ " ؟ قَالَ : مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : " بَلْ أَنْتَ أُحْدُوثَةٌ وَفِتَنٌ ، إِنْ جِئْتَ بِشَيْءٍ فَلَكَ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ فَلَا شَيْءَ لَكَ يَا مُعَاوِيَةُ ، إِنَّكَ لَوْ عَدَلْتَ بَيْنَ جَمِيعِ قَبَائِلِ الْعَرَبِ ثُمَّ مِلْتَ عَلَى أَقَلِّهِمْ قَبِيلَةً مَالَ جَوْرُكَ بِعَدْلِكَ ، يَا مُعَاوِيَةُ ، إِنَّا لَا نُبَالِي بِتَكَدُّرِ الْأَنْهَارِ مَا صَفَا لَنَا رَأْسُ الْعَيْنِ "
حَدَّثَنَا ابْنُ حَذْلَمٍ ، أَنْبَأَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي عَبْلَةَ ، أَنَّ أَبَا مُسْلِمٍ الْخَوْلَانِيَّ ، دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ فَقَالَ : مَا اسْمُكَ ؟ قَالَ : مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : بَلْ أَنْتَ أُحْدُوثَةٌ وَفِتَنٌ ، إِنْ جِئْتَ بِشَيْءٍ فَلَكَ شَيْءٌ ، وَإِنْ لَمْ تَأْتِ بِشَيْءٍ فَلَا شَيْءَ لَكَ يَا مُعَاوِيَةُ ، إِنَّكَ لَوْ عَدَلْتَ بَيْنَ جَمِيعِ قَبَائِلِ الْعَرَبِ ثُمَّ مِلْتَ عَلَى أَقَلِّهِمْ قَبِيلَةً مَالَ جَوْرُكَ بِعَدْلِكَ ، يَا مُعَاوِيَةُ ، إِنَّا لَا نُبَالِي بِتَكَدُّرِ الْأَنْهَارِ مَا صَفَا لَنَا رَأْسُ الْعَيْنِ