• 47
  • عَنِ الشِّفَاءِ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَتْ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا أَسْأَلُهُ ، فَجَعَلَ يَعْتَذِرُ إِلَيَّ وَأَنَا أَلُومُهُ ، فَحَضَرْتُ الظُّهْرَ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى دَخَلَتْ عَلَيَّ ابْنَتِي وَهِيَ تَحْتَ شُرَحْبِيلِ بْنِ حَسَنَةَ ، فَوَجَدْتُ شُرَحْبِيلَ فِي الْبَيْتِ فَجَعَلْتُ أَلُومُهُ ، فَقَالَ : يَا جَارِيَةُ لَا تَلُومِينِي ، فَإِنَّهُ " كَانَ لِي ثَوْبٌ اسْتَعَارَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي كُنْتُ أَلُومُهُ مُنْذُ الْيَوْمَ ، وَهَذِهِ حَالُهُ ، وَلَا أَشْعُرُ

    حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِرْقٍ ، وَعَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَا : ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ الشِّفَاءِ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَتْ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَوْمًا أَسْأَلُهُ ، فَجَعَلَ يَعْتَذِرُ إِلَيَّ وَأَنَا أَلُومُهُ ، فَحَضَرْتُ الظُّهْرَ ، فَخَرَجْتُ حَتَّى دَخَلَتْ عَلَيَّ ابْنَتِي وَهِيَ تَحْتَ شُرَحْبِيلِ بْنِ حَسَنَةَ ، فَوَجَدْتُ شُرَحْبِيلَ فِي الْبَيْتِ فَجَعَلْتُ أَلُومُهُ ، فَقَالَ : يَا جَارِيَةُ لَا تَلُومِينِي ، فَإِنَّهُ كَانَ لِي ثَوْبٌ اسْتَعَارَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي كُنْتُ أَلُومُهُ مُنْذُ الْيَوْمَ ، وَهَذِهِ حَالُهُ ، وَلَا أَشْعُرُ

    تحت: تحت فلان : المراد أنها زوجته
    " كَانَ لِي ثَوْبٌ اسْتَعَارَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 6993 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ مَعْرِفَةِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ذِكْرُ الشِّفَاءِ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا
    حديث رقم: 20634 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 596 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ ذِكْرِ شُرَحْبِيلَ بْنِ حَسَنَةَ
    حديث رقم: 2820 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الشِّفَاءُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ
    حديث رقم: 3298 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء شُرَحْبِيلُ بْنُ حَبِيبٍ زَوْجُ بِنْتِ الشِّفَاءِ بِنْتِ عَبْدِ اللَّهِ ، لَهُ ذِكْرٌ فِي حَدِيثٍ فِيمَا ذَكَرَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَأَخْرَجَ لَهُ هَذَا الْحَدِيثَ
    حديث رقم: 7068 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء الشِّفَاءُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَاشِمِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ شَمْسِ بْنِ ضِدَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَاحِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ كَعْبٍ أُمُّ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ ، كَانَتْ عَدَوِيَّةً مِنَ الْمُبَايِعَاتِ الْمُهَاجِرَاتِ ، أَمَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تُعَلِّمَ حَفْصَةَ رُقْيَةَ النَّمْلَةِ ، وَاسْتَعْمَلَهَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى السُّوقِ ، وَلَا نَعْلَمُ امْرَأَةً اسْتُعْمِلَتْ غَيْرَهَا ، وَكَانَتْ كَاتِبَةً مُعَلِّمَةً
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات